الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

المزايدات الفارغة

مصرى100 - 28 نوفمبر 2015 - 18 هاتور 1732

    كالعادة والمتوقع ، فقد حظى سفر قداسة البابا الى القدس ، للعزاء والصلاة على روح الأنبا إبراهام مطران القدس الراحل ، بالإهتمام لدى البعض والنظر اليه من زاوية أنه شأن كنسى خاص ، وواجب إنسانى وكنسى ، فيما سارع بعض آخر للمزايدة (والإفتاء) الىذى فى غير محله ولاموقعه ، ولنطالع أحبائى ببعض مما كتب فى شأنه :
 
**  البابا تواضروس في زيارة "بروتوكولية" إلى القدس للمشاركة بجنازة مطرانها - روسيا اليوم‏ (27/11/2015)
**  مطران الكنيسة اللوثرية بالقدس : البابا تجنب الإقامة بالفنادق الإسرائيلية .
** بموقع اليوم السابع :
*   لأول مرة منذ عام 1968 ، يزور بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأراضى المحتلة ، وهو ما أعلنته الكنيسة منذ قليل ، لصلاة على مطرانها الراحل الأنبا ابراهام الذى توفى أمس الأربعاء . الكنيسة : البابا تواضروس يزور الأراضى المحتلة السبت للصلاة على مطران القدس (الخميس، 26 نوفمبر 2015)
*  غادر مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الخميس البابا "تواضروس الثانى" بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية متوجها على رأس وفد كنسى رفيع إلى القدس عبر تل أبيب .

   بعد رفض البابا شنودة والبابا كيرلس زيارة القدس منذ 1967 .. البابا تواضروس يزور الأراضى المحتلة للصلاة على أستاذه .. ومصادر : السفر استثنائى لتكريم المطران الراحل إبراهام ولا يعنى كسر المقاطعة . (الخميس، 26 نوفمبر 2015)
*  أكد القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية ، أن زيارة البابا تواضروس الثانى للقدس مجرد عزاء ، والصلاة على روح الأنبا إبراهام مطران القدس الراحل ، ولا تغيير فى موقف الكنيسة ورفض زيارة القدس . البابا تواضروس يغادر القاهرة متوجها إلى «القدس» عبر تل أبيب . (الخميس ، 26 نوفمبر 2015)
*   قال القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية المرقسية ، أن سفر البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إلى القدس هدفه تشييع جنازة الأنبا ابراهام مطران القدس . (الخميس، 26 نوفمبر 2015)
*   وصل البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى القدس منذ قليل ، على رأس وفد كنسى رفيع المستوى يضم ستة من الآباء الأساقفة ، ليقود قداس الجنازة . وكيل البطريركية المرقسية : زيارة البابا تواضروس للقدس لا تعنى كسر المقاطعة . الخميس، 26 نوفمبر 2015)
*   زيارة القدس بين باباوات الكنيسة القبطية .. البابا كيرلس يرفض ، والبابا شنودة يصدر قرارا بالمنع من المجمع المقدس .. والبابا تواضروس يفعلها .. ويؤكد استمرار موقف الكنيسة الرافض للتطبيع .   البابا تواضروس يصل القدس لرئاسة قداس الجنازة على الأنبا إبراهام .. مطران الكنيسة اللوثرية : أدعو المصريون لتفهم الزيارة .. وزاخر : بروتوكولية وتدعم الشعب الفلسطينى .. وشفيق : أول بابا يأخذ القرار منذ 1968 (الخميس ، 26 نوفمبر 2015
*   قال البابا تواضروس الثانى ، فى كلمة له من مدينة القدس :"أنا مش باعتبر إن دى زيارة ، لأن كلمة زيارة معناها إن واحد يحضر لها من قبلها" . (الخميس، 26 نوفمبر 2015)
*   قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن قرار البابا تواضروس الثانى للقدس على رأس وفد رفيع المستوى من الأساقفة ، ستثير عاصفة هائلة فى مصر . البابا تواضروس : ذهابى للقدس ليس زيارة ولكنه واجب إنسانى . (الخميس، 26 نوفمبر 3015)
*  الإعلام الإسرائيلى يقاطع أخبار البابا تواضروس لمواقفه من سفر الأقباط للقدس . بسبب مواقف البابا الرافضة لزيارة الأقباط إلى القدس المحتلة ، فرض الإعلام الإسرائيلى نوعا من أنواع المقاطعة على زيارة البابا تواضروس الثانى . البابا تواضروس يصلى بكنيسة القيامة .. ويؤكد : حضورى واجب . (الجمعة، 27 نوفمبر 2015)

*   الكاتب عبد الفتاح عبد المنعم البابا تواضروس فى القدس! اليوم السابع الجمعة، 27 نوفمبر 2015 م ..
    لماذا خالف البابا تعاليم أستاذه ؟
 لا يوجد مبرر واحد يجعلنى أقتنع بأن يقوم البابا تواضروس ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، بزياره القدس المحتلة حتى ولو للصلاة على مطرانها ، مخالفًا الموقف العظيم للبابا شنودة والبابا كيرلس ، وكلاهما رفض زياره القدس منذ 1967، ويعد مخالفا لقرار المجمع المقدس فى جلسته بتاريخ 26 مارس 1980 التى منع فيها المجمع سفر المسيحيين للحج فى الأراضى المقدسة ، التزامًا بمقاطعة قطاعات واسعة من الشعب المصرى زيارة فلسطين ، عقب اتفاقية كامب ديفيد ... الخ
    ولأنى أحترم هذا الكاتب ، اقول له ، الموقف مختلف عزيزى فيما بين الحالتين (صلاة جنازة ، وسفر بوجه عام لزيارة الأماكن المقدسة) ، فيما الإشتراك بين البابوات الثلاث ، فى التحريم ، بغية الزيارة بوجه عام للأماكن المقدسة ، وهى ليست فرضاً كالحج ، ولدينا بمصر ، مايعوض .. الأماكن التى تباركت بزيارة العائلة المقدسة .
    ولعل مايجدر ذكره عزيزى ، ثبات موقف قداسة البابا ، مع الدعوة التى قدمت لقداسته منذ أسابع قليلة ، من الرئيس الفلسطينى أبو مازن ، وسند أبو مازن فى ذلك ، أن الزيارة تعد للسجين ، وليس للسجان .
http://www.youm7.com/story/2015/11/27/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3/2463646#.VlkgLl6s8dY

*  رأى إخوانى مستفز :
    رأى الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية ، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر" : "الكنيسة المصرية هى كنيسة للوطن ، زيارة الأنبا توضروس للقدس ، تعد شرخًا فى جدار المقاومة الشعبية للتطبيع مع العدو الصهيونى ، وهو خطأ يتحمله الأنبا وحده" .
 
    غير أن أكثر ماإستفزنى ، قد ورد بجريدة الأخبار اللبنانية ، تحت عنوان "عار الكنيسة المصرية : البابا في تل أبيب بحماية إسرائيلية" .
    ولعلى أدعو كاتب المقال ليتوقف أمام بعض العبارات التى وردت بمقاله ، ليتبين منها خطأ حساباته ، وماجاء بظنه السلبى ، حيث لامحل معها من الإعراب ولا الواقع ، أذكر منها :
*  في ذروة شهر العسل المصري ــ الإسرائيلي ، كسر بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية ، تواضروس الثاني ، «التابو» بسفره إلى القدس .
*   مفاجأة البابا ، التي هزّت الوسط القبطي المصري ، لم تكن فقط في السفر المفاجئ الذي تقول الكنيسة إنه جاء استجابة لوصية الأنبا إبراهام مطران القدس والشرق الأدنى ، بأن يدفن في القدس ، ولكنها كانت في طريقة وصوله .
*   الدير (السلطان) الذي كان صلاح الدين الأيوبي ، قد أهداه للكنيسة القبطية وسيطر عليه الرهبان (الأثيوبيين) الأرثوذكس . وأخيراً ، كان الأنبا إبراهام المتنيح ، قد رفع احتجاجاً إلى «المحكمة الدستورية العليا» الإسرائيلية ، التي أصدرت حكماً لمصلحة الكنيسة القبطية ، باسترداد الدير ، ولكن ذلك لم يتم إلى الآن .
*   أبلغ تواضروس «المخابرات المصرية» وأجهزة أخرى في الدولة رغبته في السفر . وفعلاً تم إنهاء الإجراءات في غضون ساعات قليلة .
    اقترحت الأجهزة السيادية على البابا السفر إلى تل أبيب مباشرة وليس إلى عمان ومنها برياً إلى القدس . وافق البابا على اقتراح الأجهزة المعنية بالسفر إلى تل أبيب ، على أن يقيم في القدس  ، بعدما أخبروه بأن عملية تأمين مقر إقامته ، ستكون بالتنسيق مع الشرطة الإسرائيلية ، لتفادي أي زحام متوقع ، فيما أرسلت الكنيسة أسماء الوفد المصاحب للبابا إلى الأجهزة المصرية التي أنهت الإجراءات في أقل من ثلاث ساعات ، وتبعها إعلان رسمي للرأي العام .
*   وفق مصدر كنسي ، فإن تواضروس الثاني طلب معرفة هل سيكون هناك مسؤولون إسرائيليون في الجنازة أم لا ، في حين كان للنفي الفلسطيني أثر كبير في اتخاذه قرار السفر ، نظراً إلى «مكانة الراحل الدينية ، الذي يعتبر الرجل الثاني في المجتمع المقدس بعد البابا ، ولا يليق ألا يقوم تواضروس بترؤس الصلاة على روحه» .
   وأشار المصدر إلى أن قرار حظر السفر إلى القدس «لا يزال قائماً ولن يتغير تحت أي مسمى ، حتى في ظل دعوات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الكنيسة اللوثرية في القدس المطران منيب يونان» ، مؤكداً أن «الظرف الاستثنائي هو سبب السفر ، ولن يكون هناك ترحيب كنسي بتنظيم رحلات الحج إلى الأراضي المحتلة أو زيارة المزارات القبطية هناك» .
    في الوقت نفسه ، قال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في مصر ، القس بولس حليم، لـ«الأخبار» ، إن «المعادلات السياسية ، لا تدخل في حسابات الكنيسة» ، مشيراً إلى أن البابا سيعود إلى القاهرة يوم غد السبت (28/11/2015) ، من دون «ممارسة أي أنشطة رعوية ، بل ستقتصر الزيارة على الصلاة الجنائزية» .
    وأضاف حليم أن «مطران الكرسي الأورشليمي هو الأقدم بين مطارنة الكنيسة ، بغض النظر عن ترتيبه الفعلي وسط المطارنة أو الأساقفة ،  الذين يسبقونه في السيامة . الكرسي الأورشليمي هو الأكثر اعتباراً ، وسط كراسي الأسقفيات الأخرى ، بعد الكرسي البطريركي» .
http://www.al-akhbar.com/node/246864
 
    ولعلى أقول لهذا الكاتب ، ولكل من له المزايدة الفارغة نحو سفر البابا .. مارأيكم أعزائى فى زيارة سابقة لفضيلة الشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية السابق للقدس ، وترحيب فضيلة شيخ الأزهر بتلك الزيارة !!!
   وإن لم يكن هذا الخبر ، قد وصل الى أسماعكم ورأته أبصاركم .. بسيطة ، هاكم هو :
**   المفتي في زيارة غير مسبوقة للقدس
    في خطوة مفاجئة ‏,‏ قام الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ، بزيارة غير مسبوقة للقدس الشرقية المحتلة‏ ,‏ وأدي المفتي صلاة الظهر بمسجد البراق بالحرم القدسي الشريف ‏,‏ ورافقه في الزيارة والصلاة الأمير غازي بن محمد رئيس مؤسسة آل البيت‏ ,‏ ومستشار العاهل الأردني للشئون الدينية ‏,‏ وأعقبها بزيارة إلي كنيسة القيامة ، واجتمع مع بطريرك الروم‏ .‏
    أكد الدكتور علي جمعة ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أن الزيارة كانت غير رسمية وتمت تحت الإشراف الكامل للسلطات الأردنية , ودون الحصول علي تأشيرة أو ختم دخول إسرائيلي , باعتبار أن الديوان الملكي الأردني ، هو المشرف علي المزارات المقدسة بالقدس الشريف .
    وأوضح جمعة أن الزيارة جاءت لافتتاح كرسي الإمام الغزالي التابع لوقفيات الكراسي العلمية , التي افتتحها أخيرا الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن .
    وأضاف في تصريحاته أن جميع المقدسيين الذين التقي بهم خلال الزيارة ، أحاطوه بالحفاوة الشديدة , وأكدوا له أن القدس أمانة في أعناق المسلمين , وأن نصرتها واجب بجميع السبل المتاحة والممكنة .
    وحذر المفتي من أن الاحتلال الإسرائيلي ، ينظم رحلات مكثفة لليهود من أنحاء العالم لزيارة القدس , حتي بدأوا المطالبة بالتوسع علي حساب المسجد الأقصي , مشيرا إلي أن أي شخص يزور القدس ، سيزداد رفضا للظلم والاحتلال , ويعود من الزيارة وقد استيقظت القضية في قلبه من جديد .
 
   وتعليقا علي الحدث , أبدي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ، ترحيبه بالزيارة , مشيرا ـ في تصريح لـ الأهرامـ إلي أن مثل هذه الزيارات ، تخضع في المقام الأول لمصلحة المقدسيين , فإذا كانت في مصلحة الناس ودعما للاقتصاد , فإنه لا يري مانعا شرعيا منها .

    كما رحب الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين والمفتي السابق للقدس ـ الممنوع من دخولها ـ بزيارة الدكتور علي جمعة للقدس , موضحا ـ في اتصال هاتفي مع الأهرامـ ، أن الزيارة تمثل تضامنا مع سكان القدس ، ودعم صمودهم في مواجهة مخططات التهويد .
http://www.ahram.org.eg/archive/The-First/News/144244.aspx
 
الرب يحفظ مصرنا الغالية ، من كل شر وشبه شر

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

امة الذين لم يختشوا ومريم السودانية ومسيحيى الموصل واقباط مصر
القرعه الهيكليه...و...عيد الحب
المسيحي لا يخاف من الله
في ظـلام الحيـاة
التَّرْبِيَةُ اللِيتُورْجِيَّةُ

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

طلاب الإخوان الارهابية بطب القاهرة يلقون المولوتوف..وأهالى المنيل يقتحمون الكلية
تهريب النفط وفرض الإتاوات أهم مصادر تمويل عصابات داعش الارهابية الاسلامية
الاخوان الارهابية سيطرت على الرأي العام الألماني والأوروبي
كتاب الفقه الشافعى للمرحلة الإعدادية
كلمة السيسي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ودعم تنمية الاقتصاد المصري

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان