الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

ماالرسائل التى تبعثها أحداث السعودية الأخيرة ؟

مصرى100 - 2 أكتوبر 2015 - 21 توت 1732

    على الرغم من إنتهاء موسم الحج وعيد الأضحى لهذا العام (1436 هجرية – 2015 ميلادية) ، إلا أن أصداء الحادثين المؤلمين ، الرافعة والتدافع بمنى ، لازالت أصداؤهما الصاخبة وردود الأفعال القوية إزاءهما ، لم تتوقف بعد ، خاصة بالميديا المرئية أو المسموعة أو المقروءة .

    ولعل ما إسترعى نظرى فى ذلك ، أن هناك حوادث أخرى ، خلاف هذين الحادثين ، قد وقعت بالأراضى السعودية بتلك الآونة ، ومع ذلك لم يلتفت اليها أحداً ، سواء من إتصل علمه بها ، أو لم يتصل ، وهم الكثرة ، وهى بنظرى  ، حوادث غير عادية ، دفعت المرء مع الحدثين ، لكى يتوقف بأزائها ويتأمل ، بل ويتساءل عن كنهة الرسائل التى تبعثها .

    للوهلة الأولى هناك من يرجعها الى الإهمال وسوء الإدارة ، وهم كثر ، فيما يرجعها المؤمنون بالمؤامرة ، إما الى حجاج ايران ، أو مؤامرات الأمراء الذين تم إستبعادهم عن ساحة مشهد الحكم ، مع تبوأ الملك سلمان لسدة الحكم .. ومع ذلك قليلون هم من جمعوا بين تلك الحوادث ، ووجدوا رباطاً ما ،  قد جمعهم بتلك الآونة ، دفعهم اليه فكر ، إرتاحوا اليه ، وإرتكنوا الى أسبابه ، ومن ثم غدت الرسائل التى وصلتهم ، مغايرة تماماً ومتباينة ، مع نظيرتها التى وصلت لغيرهم .

    فى بيان ذلك تعالوا بنا أحبائى لنطالع إبتداءاً تلك الحوادث ، ثم نعرج من بعدها ، على طرح تلك الرؤى ، وهو مايمكن عرضه على النحو التالى :

( 1 )   #حادث_رافعة_الحرم .. 111 وفاة و 238 جريحاً .
العواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة أدت إلى سقوط إحدى الرافعات
    أعلن الدفاع المدني السعودي ، الجمعة ، وفاة 111 في سقوط رافعة بالحرم المكي ، وإصابة 238 شخصاً. في تقرير لشؤون الصحية في مكة المكرمة ، فإن عدد حالات الإسعاف  416 التي تم علاجها وغادرت 95 حالة ، بينما لا تزال 110 حالة منومة في المستشفيات ، والوفيات 107 .

    من جانبه ، أوضح المتحدث الرسمي لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، أحمد بن محمد المنصوري ، أنه في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق من عصر الجمعة ، ونتيجة للعواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية على العاصمة المقدسة ، سقط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام ، على جزء من المسعى ، بالمسجد الحرام والطواف . (العربية نت 11/9/2015)

    هذا وقد انتهت المملكة العربية السعودية من التحقيقات ، التي أقامتها ، لمعرفة أسباب وقوع رافعة الحرم المكي ، فقد أكدت التحقيقات ، بأن ما حدث ، هو نتيجة لخطأ بشري ، لأنة كان يستوجب ، إنزال الرافعة ، بسبب تجاوز سرعة الرياح في ذات اليوم 83 كيلومتر / الساعة ، وذلك طبقا لشروط الأمن السلامة .

    وقد أكدت التقريرات علي أن هيئة الأرصاد الجوية ، قد نبهت عن ضرورة توقف أعمال التوسيع ، لتجاوز سرعة الرياح 50 كيلومتر في الساعة ، علي الرغم من خطأ التوقعات وارتفاع ، ولكنها قد أخلت مسئوليتها بإنذارها التحذير ، من قبل حدوث الواقعة .
    وقد أمرت السلطات السعودية ، بتغريم القائم علي أعمال التوسيع الدية للمتوفين والمصابين ، بما يعادل 30 مليون ريال سعودي .

( 2 )  إصابة شخصين جراء انهيار جبلي على مبنى بأحد أحياء مدينة مكة المكرمة .
    أُصيب شخصان - رجل وأمرأة -  بإصابات متوسطة ، جراء سقوط جزء من جبل ، على أحد المباني المكونة من أربعة طوابق بحي بطحاء قريش بمدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، مساء أمس الجمعة (18/9/2015 ، مما نتج عنه انهيار جزء من سقف إحدى الغرف في الطابقين الثاني والثالث بالمبنى . (المصرى اليوم 19/9/2015)

( 3 )  السعودية : إنقاذ أكثر من ألف حاج من حريق فندق في مكة .
    أعلنت السلطات السعودية عن إنقاذ أكثر من ألف شخص من حريق اندلع في فندق في مكة ، في الوقت الذي رفعت فيه فرق الدفاع المدني استعدادها لموسم الحج .
    وذكر بيان للدفاع المدني السعودي أن فرقه "تمكنت ، الخميس ، من إخلاء 1028 حاجاً من إحدى الدول الأسيوية من أحد الفنادق المصرح لها بإسكان الحجاج بحي العزيزية بالعاصمة المقدسة ، بعد أن وقع حريق في أحد غرف الطابق الثامن من الفندق والمكون من 11 طابقاً". (دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- الخميس 17/9/2015)

( 4 )   إجلاء 1500 حاج بعد نشوب حريق في أحد فنادق مكة .
    تمكنت فرق الدفاع المدني فجر اليوم (الاثنين 21/9/2015) ، من إخماد حريق اندلع في أحد الفنادق المخصصة ، لإسكان الحجاج في مكة المكرمة .
    أوضح مدير إدارة الإعلام الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي ، أن "الحادث وقع في تمام الساعة 02:45 من فجر اليوم (الاثنين) ، حيث تلقت عمليات الدفاع المدني بلاغاً عن حريق بالطابق الـ11 في فندق مخصص لإسكان الحجاج مكون من 15 طابقاً".
    وأضاف الحارثي أنه ، "تم توجيه فرق الدفاع المدني المجهزة بسيارات السلالم على الفور ، وجرى إخلاء الحجاج وعددهم 1500 حاج احترازياً" ، مؤكداً أنه "تم إعادتهم للفندق ، بعد التأكد من زوال الخطر وسلامة الموقع" .
    وأشار إلى أن "الحادث نتج عنه إصابة 4 حجاج من الجنسية اليمنية بإصابات طفيفة" ، لافتاً إلى أن "المعاينة الأولى كشفت ، أن الحادث وقع نتيجة التماس في إحدى التوصيلات الكهربائية بإحدى الغرف" . (الرياض - الخليج أونلاين – الشرق الاوسط  21/9/2015)
ملاحظة :
    حادثان مختلفان وليس بحادث واحد ، حيث الأول وقع الخميس 17/9 2015 ، فيما الثانى بيوم الإثنين 21/99/2015 – حدث الحريق بالأول بالطابق (8) من الفندق المكون من (11) طابق ، فيما الحريق الثانى بالطابق (11) من الفندق المكون من (15) طابق – إجلاء (1028) حاج بالأول ، إجلاء (1500) بالثانى ، فضلاً عن حرق (4) حجاج بإصابات طفيفة بالثانى ، فيما خلا الثانى من ثمة أى إصابات .

( 5 )  السعودية .. إصابات جديدة بـ"كورونا" .
    أعلنت وزارة الصحة السعودية ، الأربعاء ، عن 58 حالة إصابة جديدة ، بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا" ، في البلاد ، منذ بداية أغسطس ، وهذا العدد هو الأعلى الذي يتم تسجيله منذ فبراير الماضي .
    تمثل الحالات العشر التي أعلن عنها في وقت متأخر ، الثلاثاء ، أكبر قفزة يومية في حالات الإصابة المؤكدة في السعودية منذ مايو 2014 ، حيث تم تسجيل 210 إصابات بالمرض في أوج ذروته ، وفق وما ذكرت رويترز .
    وقد اكتشفت متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لأول مرة في 2012 ، ورصدت أغلب الحالات حتى الآن في السعودية ، على الرغم من ظهور حالات في أماكن أخرى ، وهي تشبه مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد ، وتسبب الحمى والسعال في بعض الأحيان .
    وعلى الرغم من أن فيروس كورونا ، لا ينتقل بسهولة بين البشر ، إلا أن المرض ، سجل معدل وفيات مرتفعا ، حيث توفي 480 شخصا ، من بين 1115 شخصا ، تأكدت إصابتهم في السعودية منذ 2012 .
    وكانت معظم الحالات الجديدة المؤكدة في الأسبوع الماضي ، في الرياض ، ومن بين المصابين ، موظفون بالرعاية الصحية . (أبوظبي - سكاي نيوز عربية  الأربعاء 19/8/2015)
*  41 حالة تحت العلاج و7 معزولة منزليا .
إصابة سبعينية بكورونا في جدة
    سجلت وزارة الصحة أمس حالة إصابة جديدة بكورونا في جدة ، لمواطنة تبلغ من العمر 72 عاما في حالة حرجة ، فيما لا تزال معرفة أسباب إصابتها بالعدوى ، تحت التقصي ، وبينت أن حالتين من الرياض ، تماثلتا للشفاء ، الأولى لمواطن (67 عاما) ، ووافدة (29 عاما) وهي ممارسة صحية .
    وأكدت أن هناك 41 حالة تحت العلاج و7 حالات معزولة منزليا ، فيما وصل مجموع الإصابات ، منذ عام 1433هـ الى 1243 إصابة ، توفيت منها 528 وشفيت 666 حالة . (موقع عكاظ -  محمد داوود (جدة) - 18/09/2015)
 
    فى هذا السياق ومن موقع الرياض فى 19/9/2015 ، ورد عن فيروس كورونا :
*  إصابة جديدة بكورونا في جدة وشفاء حالتين ... التاريخ : 2015-09-18  
*    معاقبة طبيبين وممرضة تهاونوا في إجراءات مكافحة كورونا بالرياض ...  التاريخ : 2015-09-17
*  الصحة : وفاة مسنة بكورونا في الرياض وتسجيل حالتين جديدة ...   التاريخ : 2015-09-16  
*   الصحة : وفاة مواطن ومواطنة بكورونا في الرياض .
*    أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد تسجيل حالتي وفاة وإصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل أربع حالات للشفاء في كل من الرياض والمدينة المنورة ونجران ...   التاريخ : 2015-09-14  
*   «الصحة» : حالة إصابة وحيدة بفيروس كورونا وتماثل 13 حالة للشفاء ...    التاريخ : 2015-09-13  
*   «الصحة» : حالتين جديدة لكورونا في الرياض وجدة ...  التاريخ : 2015-09-12  
*    الصحة تعاقب مستشفى خاص لتهاونه في استقبال حالة مشتبهة بكورونا ...    التاريخ : 2015-09-11  
*   وزير الصحة : مستشفى الحرس بالرياض سيعود لاستقبال مرضاه قريبا ...  التاريخ : 2015-09-10      
[أحدث إحصائيات كورونا]
*   الصحة : وفاة مواطن بكورونا وتسجيل حالتين جديدة بالفيروس ...   التاريخ: 2015-09-09  
*   «الصحة» تنشىء آلية تدخل سريع للتعامل مع «كورونا» ...    التاريخ: 2015-09-08  
*   «الزراعة» : لا شكوك في علاقة الإبل بكورونا ...    التاريخ : 2015-09-07  
*    الصحة : ثلاث وفيات بكورونا في الرياض وتسجيل 4 حالات جديدة ...    التاريخ : 2015-09-07

( 6 )  ارتفاع «شهداء مِنى» إلى١٢٠٠ .. والبعثة المصرية تواصل تلقى بلاغات المفقودين .
    قالت مصادر بلجان «التعرف على ضحايا مِنى» ، إن عدد صور جثامين حادث التدافع بلغ ، أمس ،  ١٢٠٠ صورة ، بدأت اللجان فى التعرف عليها ، فيما أعلنت إدارة الحج الإيرانية ، أمس ، ارتفاع عدد الضحايا الإيرانيين إلى ١٦٩ حاجاً . (المصرى اليوم 29/9/2015)
    وبوقت سابق :
** 717 وفاة و863 إصابة في حادث تدافع بمنى .
    صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني ، بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة ، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام الى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة ، حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين الى الجمرات عبر شارع رقم (204) ، عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى ، مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع ، حيث بادر رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور ، في السيطرة على الوضع ، بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم .
    نتج عن الحادث حتى ساعة إعداد هذا البيان وفاة (717) حجاج ، تغمدهم الله بواسع رحمته وتقبلهم في الشهداء ، وإصابة (863) حاجاً ، حيث تم نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم . وسيتم إعلان بيان تفصيلي عن ذلك لاحقاً إن شاء الله .
    وصرح خالد الفالح وزير الصحة أن الحادثة ، نتجت عن التدافع وعدم التزام الحجاج بخطة التفويج ، وتم إعلان حالة الطوارئ . كما أكدت قوات الطوارئ ، أن جسر الجمرات والطرق المؤدية إليه ، مفتوحة أمام الحجاج . (الرياض 24/9/2015)

    أما عن أحدث ماورد بشأن الحادث وتعداد الضحايا :
*  تقارير إيرانية : ضحايا "مشعر منى" ارتفع إلى 4173 حالة وفاة .. والسعودية ترد   
    سارعت وزارة الصحة السعودية ، إلى نفي تقارير ، نشرتها عدة وسائل إعلام إيرانية ، ذكرت فيها ، أن عدد الضحايا الذين سقطوا في حادث "تدافع الحجاج" ، عند "مشعر منى" ، قد ارتفع إلى 4173 حالة وفاة .
    وأكدت الوزارة في تغريدة على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر" ، قبل قليل ، أنه "لا صحة للخبر المتداول ، والمنسوب لمعالي نائب وزير الصحة ، عن ارتفاع وفيات حادث # تدافع_مشعر_منى ، إلى أكثر من 4000 ."

*  وزارة الأوقاف المصرية : عدد الحجاج الذين لقوا مصرعهم فى منى ، بلغ 124 ، 72 مفقوداً .

*  كارثة منى : 464 قتيلاً إيرانياً .. والرياض تقدم التعازي . (السفير 1/10/2015)
    استند التقرير ، الذي نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ، إلى تصريح منسوب لنائب وزير الصحة السعودي ، حمد بن محمد الضويلع ، جاء فيه ، أنه تم "تسليم ألبوم صور 4173 من الحجاج ، الذين قضوا في حادث مشعر منى ، وقد بدأت عملية التعرف على المتوفين ."
    وأرفق موقع تلفزيون "العالم" الإيراني ، الذي نشر التقرير أيضاً ، صورة من صفحة ذكر ، أنها تابعة لوزارة الصحة السعودية ، تتضمن خبراً يحمل عنوان : "نائب وزير الصحة : ارتفاع عدد وفيات التدافع في منى ، إلى 4173 شخصاً."

    ونقل التقرير المنسوب للضويلع أن "الحادث ، نتج بسبب الدرجة الفائقة الحرارة ، والاختناق والتدافع ، وفقاً لتقرير غرفة العمليات في وزارة الصحة ." ونسب التقرير إلى نائب وزير الصحة السعودي قوله : "حسب ما ورد في الإحصاءات الأولية ، تم تقدير الوفيات 769 من قبل الكوادر الميدانية ، لكن آخر الإحصاءات ، حتى الآن ، تدل على 4173 متوفياً ، نظراً للجثث ، التي تم تسليمها لوزارة الصحة السعودية ليلة أمس ."

    جاء في ختام التقرير ، الذي انفردت بنشره وسائل إعلام إيرانية ، أن "وزارة الصحة ، هي الجهة الرسمية الوحيدة لإصدار أسماء القتلى ، عبر موقعها الإلكتروني ، ومن خلال ذلك ، سنوافيكم بالأسماء الجدد في البيانات التالية ."
    ولم يمكن لـCNN بالعربية ، التأكد من مصداقية التقرير ، كما لم يمكنها الوصول إلى الصفحة المرفقة معه ، والتي تحمل اسم "وزارة الصحة - الإدارة العامة للإعلام الصحي والعلاقات" ، علماً بأن السلطات السعودية ، لا تستخدم وصف "قتلى" على ضحايا الحادث .

    اللافت أن تلفزيون "العالم" أبرز نفي الصحة السعودية للتصريحات المنسوبة للضويلع ، معتبراً أنه جاء بعد "توبيخه" من قبل ولي العهد رئيس لجنة الحج ، الأمير محمد بن نايف ، كما ذكر أنه "يعكس حالة الارتباك ، التي يعيشها النظام السعودي ، والخلافات والصراعات بين أقطابه وأجهزته الأمنية والرسمية ."
    في الغضون ، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ، عن رئيس المركز الطبي في منظمة الحج والزيارة ، التابعة لمؤسسة الهلال الأحمر الإيرانية ، علي مرعشي ، ارتفاع الوفيات بين الحجاج الإيرانيين في الحادث ، إلى 239 حالة ، فيما لا يزال 241 آخرين في عداد المفقودين .
    يذكر أن أكثر من 20 دولة ، قد أكدت سقوط وفيات بين حجاجها نتيجة الحادث . (وكالات – الفجر 30/9/2015)

على أن مايجدر ذكره ، أن هذا الحادث لم يكن الوحيد ، بل سبقته حوادث أخرى سابقة بالسعودية :
*   12 يناير / كانون الثاني 2006 ، منى ، توفي 364 شخصا على الأقل في تدافع أثناء شعائر الحج .
*   6  يناير / كانون الثاني 2006 : مصرع 76 شخصا في انهيار فندق في وسط مكة .
*   1 فبراير / شباط 2004 ، منى ، تعثر حوالي 251 حاجا وتوفوا خلال تدافع إستمر لمدة 27 دقيقة ..
*   9 أبريل / نيسان 1998 ، منى ، توفي 118 حاجا على الأقل ، وجرح أكثر من 180 أثناء رمي الجمرات .
*   2 يوليو / تموز 1990 ، المملكة العربية السعودية ، توفي حوالي 1426 حاجا ، أكثرهم من الآسيويين ، بعد انهيار نفق ضخم ، يفضي إلى الأماكن المقدسة في مكة . (بى بى سى 24/9/2015)
*   10  يوليو / تموز 1989 : اعتداء مزدوج على مشارف المسجد الحرام ، يوقع قتيلا و16 جريحا . لاحقا في 21 سبتمبر / أيلول من نفس العام (1989) ، تم إعدام 16 شيعيا كويتيا اتهموا بتنفيذ الاعتداء .
*   15  أبريل / نيسان 1997 : مصرع 343 حاجا ، وإصابة أكثر من 1500 بجروح ، في حريق بخيام الحجاج بمنى .
*   31 يوليو / تموز 1987 : مصرع 402 حاجا بينهم 275 إيرانيا ، في اشتباكات مع قوات الأمن السعودية ، خلال مظاهرات في مكة ، في إطار ما يعرف بممارسة الإيرانيين مراسم "البراءة من المشركين" .
*   20  نوفمبر / تشرين الثاني 1979 : اعتصم مئات من المسلحين المعادين للسعودية لمدة أسبوعين ، في المسجد الحرام بمكة واحتجزوا عشرات الحجاج رهائن . وجرى اقتحام المكان في الرابع من ديسمبر / كانون الأول ، وكانت حصيلة المواجهات 153 قتيلا و560 جريحا .
*   ديسمبر / كانون الأول 1975 : حريق هائل في مخيمات الحجاج قرب مكة يوقع 200 قتيل .

** أعلن اليوم السبت (26/9/2015) وزير الصحة السعودي عن ارتفاع عدد ضحايا تدافع منى إلى 769 قتيلا و934 جريحا. من جهته أعلن مسؤول إيراني عن ارتفاع حصيلة الضحايا في صفوف الحجاج الإيرانيين خلال هذه الحادثة إلى 136 قتيلا و433 مفقودا. وكان مسؤولون إيرانيون عن شؤون الحج قد صرحوا بأن الحصيلة الحقيقة لضحايا حادث التدافع تقارب الألفي قتيل . (فرانس 24 فى 26/9/2015)

( 7 )  السيطرة على حريق بمخيم 8 مصريين فى محيط حادث الجمرات فور نشوبه .
    تمكنت الحماية المدنية السعودية ، من إخماد حريق بمخيم 8 مصريين بمنطقة منى ، فور نشوبه ، بمطبخ المخيم الكائن فى محيط الشارع الجديد ، الذى وقعت به أحداث الجمرات صباح أمس الخميس . أصيب الحجاج بحالة هلع ، بعد أن تعالت الأصوات والصرخات فى مخيم النساء المجاور للمطبخ ، وتبين أنه حريق ، تم إخماده سريعا ، بواسطة 8 سيارات إطفاء . (اليوم السابع 25/9/2015)

**  جميع المصابين واصلوا تصعيدهم إلى عرفات بعد علاجهم .
( 8 )  204 حالات إغماء وإجهاد نتيجة تعطل نظام قفل أبواب القطار .
    استنفرت الجهات الأمنية صباح أمس لفك اختناقات ، حول أحد أبواب قطار المشاعر ، نجم عنه إصابة 204 حجاج جراء التدافع والإعياء والجهد الذي لحق بهم ، خاصة كبار السن ، وفي الحال تدخلت الأجهزة الأمنية ، لفك تلك الاختناقات وإعادة الأمور إلى طبيعتها .

    ووفقاً لما أوضحه مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والمتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي فإنه ، في تمام الساعة (7,05) من صباح الأربعاء 9 ذي الحجة 1436ه وأثناء تصعيد حجاج بيت الله الحرام مستخدمي قطار المشاعر لمشعر عرفة ، حدث تعطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم (16) بالمحطة رقم (1) بمشعر منى ، مما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم (3) بمنى ، وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد ، تعرض ما يزيد على 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء .

    وأشار العقيد الحارثي إلى أن قوة الدفاع المدني المتواجدة بمحطة القطار رقم (3) في منى ، أخطرت غرفة عمليات الدفاع المدني ، بتزايد أعداد الحجاج ، نتيجة عطل فني في النظام الآلي لغلق أبواب القطار ، مما أدى إلى تعرض أعداد من الحجاج من كبار السن والمرضى للإجهاد والإعياء ، نتيجة الزحام وطول فترة الانتظار ، مؤكداً أنه تم على الفور توجيه وحدات من قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات وفرق الحماية المدنية لموقع الحادث ، وفتح مخرج الطوارئ وتفكيك الكتل البشرية ، للحيلولة دون تدافع الحجاج أو تساقطهم ، وعمل منطقة إخلاء طبي ، بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر والصحة ، وتقديم الإسعافات العاجلة ، لما يزيد على 204 حالات إجهاد وإعياء ، بين حجاج كبار السن والمرضى ، تم علاجهم جميعاً بالموقع وتصعيدهم إلى عرفة ، باستثناء (5) حالات فقط ، تم نقلها إلى المستشفى .

    وأضاف العقيد الحارثي إلى أن قوة الدفاع المدني والتي باشرت الحادث ، تولت التنسيق مع الشركة المشغلة للقطار ، لزيادة عدد العربات ، من 4 إلى 7 عربات ، وتقليل زمن تتابع الرحلات ، لاستيعاب الزيادة في عدد الحجاج ، والذين تأخر صعودهم للقطار ، جراء تعطل النظام الآلي لأبواب القطار ، وسرعة تصعيدهم إلى عرفة .

    من جهة اخرى بين المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية حمد بن سعد العمر ، أن سبب التوقف المفاجيء للنظام الآلي لغلق أبواب إحدى عربات قطار المشاعر ، حسب ما رصدته كاميرات المنصة بالمحطة ، يعود إلى تدافع عدد من الحجاج على أبواب العربة ، ومحاولة مجموعات كبيرة منهم الدخول من نفس الباب ، ومنع غلقه وفتحه بالقوة ؛ مما أدى الي توقف النظام الآلي لغلق الأبواب .
    وأضاف العمر أن العطل أسفر عن تأخير صعود الحجاج للقطار مدة ٢٥ دقيقة ، ليجري بعد ذلك تصعيدهم إلى عرفة ، في الوقت المناسب ، ودعا المتحدث الرسمي للوزارة جميع ضيوف الرحمن ، إلى التعاون مع القائمين على تنظيم وتفويج الركاب ، لضمان انسيابية رحلات القطار . (الرياض 24/9/2015)

    ولعلى أضيف أيضاً مأساة حريق أكبر مسجد  بأوروبا .. فى ذات الآوان (الوقفة الأربعاء 23/9/2015 .. والعيد حتى الأحد 27/9/2015) .
**  لندن : حريق "كبير" في أحد أكبر مساجد أوروبا .
    شب حريق "كبير" في مسجد بمنطقة موردن في جنوب لندن .
دفعت خدمة مكافحة الحرائق في العاصمة البريطانية بـ 10 سيارات إطفاء و 70 رجل إطفاء ، لإخماد الحريق في مسجد بيت الفتوح ، حسبما قالت الخدمة في تغريدة على تويتر .
    يعتبر القائمون على المسجد ، الذي أنشأه أنصار الطريقة الأحمدية في بريطانيا ، أنه الأكبر من نوعه في غرب أوروبا ، ويسع حوالي 10 آلاف مصل . وقال متحدث باسم خدمة الإطفاء ، إن النيران تشتعل في نصف الدور الأرضي من المسجد ، وتمتد إلى الدور الأول بالمبنى . (بى بى سى 27/9/2015)
*****

تداعيات حادث التدافع الأليم :
**  إيران تستدعى القائم بالأعمال السعودى احتجاجًا على حادث "منى" .
    استدعت وزارة الخارجية الإيرانية ، اليوم الخميس 24/9/2015 ، القائم بالأعمال السعودي في طهران وأبلغته احتجاج طهران ، إثر حادث منى والذى أدى إلى وفاة 717 حاجًا من بينهم 89 حاجا إيرانيا .
    ... حمل مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان ، السلطات السعودية مسئولية الحادث وقال : يجب عليهم أن يتخذوا الإجراءات المؤثرة العاجلة ، لإدارة الأزمة القائمة ، وتوفير الأمن الكامل للحجاج . (اليوم السابع 24/9/2015)

*   الرئيس الإيراني يطالب من على منصة الأمم المتحدة بتحقيق في حادث تدافع الحجيج .
    طالب الرئيس الإيراني ، حسن روحاني ، خلال إلقائه خطابا في الأمم المتحدة ، بتحقيق في حادث مقتل 769 حاجا في السعودية ، وحوادث أخرى خلال موسم الحج لهذه السنة ، ووصف روحاني الكارثة ، التي لقي فيها قرابة 134 إيرانيا حتفهم ، بأنها "تدمي القلب".
    يرى محللون أن استخدام روحاني قمة الأمم المتحدة المخصصة لمناقشة الأهداف الإنمائية للألفية وما بعد عام 2015 لإعادة التأكيد على غضب إيران من الكارثة التي حصلت في منى ،  إشارة إلى أن إيران ، لا تنوي تخفيف نقدها للسعودية التي تتنافس معها على النفوذ في المنطقة .
محاكمة دولية
    وقال المدعي العام الإيراني سيد رايزي يوم السبت ، إن إيران سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ، للمطالبة بمحاكمة العائلة الملكية السعودية ، لما ارتكبته من "جرائم" ، وذلك عبر قنوات التقاضي الدولية ، وفقا لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "ايسنا" . تقول إيران إن ضحاياها ، يمثلون العدد الأكبر من الضحايا الأجانب لهذا الحادث المروع . ولا يزال أكثر من 340 إيرانيا في عداد المفقودين من بينهم سفير سابق لدى لبنان ، بحسب تقارير إيرانية . (بى بى سى 26/9/2015)

*  مأساة التدافع في الحج : علي خامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران يطالب السعودية بالاعتذار .
    طالب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي السعودية بـ"الاعتذار" ، بعد حادث التدافع في منى الذي وقع الخميس وأودى بحياة 769 شخصا ، من بينهم أكثر من 130 ايرانيا .  جاءت دعوة خامنئي بعد خطاب ألقاه الرئيس الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة ، طالب فيه بالتحقيق في الحادثة ...

تحليل : سباستيان أشر ، محرر الشرق الأوسط - بي بي سي نيوز :
    أنهى الحجاج مناسك الحج لهذا العام في ظل الأحداث المأساوية يوم الخميس ، الخلاف بين السعوديين وإيران بشأن من يتحمل المسؤولية زادت حدته . وفقدت إيران 140 من مواطنيها في هذه الكارثة ، لكن غضبها له دوافع سياسية أيضا ، إذ أن معركتها مع المملكة العربية السعودية للهيمنة الإقليمية ، تزداد شراسة أسبوعا بعد أسبوع ، والتنافس بين إيران الشيعية والسعودية السنية ، له بعد ديني أيضا . وعلى الرغم من المليارات التي أنفقها السعوديون على البنية التحتية لمنشآت الحج ، هناك عدد متزايد من الانتقادات تتجاوز إيران . وهناك مزاعم بأن إجراءات تنظيم الحج ، ربما لم تولي اهتماما كافيا ، لإدارة تدفق الأعداد الكبيرة للحجاج الذين يجري التعامل معهم على قدم المساواة . (بى بى سى 27/9/2015)

**  ملك السعودية يأمر بمراجعة إجراءات سلامة الحج بعد التدافع الدامي .
    أصدر العاهل السعودي الملك سلمان أوامر ، بمراجعة إجراءات السلامة في الحج ، بعد مقتل 717 شخصا ، نتيجة التدافع أثناء أداء المناسك في مكة .
    وجرح 863 شخصا آخرين في الحادث ، الذي وقع في منى بينما كان مليونا حاج ، يشاركون في أداء الشعائر. وهذا أشد الحوادث التي وقعت أثناء موسم الحج دموية منذ 25 عاما .
    قال الملك سلمان إن هناك حاجة لتحسين مستوى التنظيم لمناسك الحج . قال وزير الصحة السعودي خالد الفالح ، إن الحادث وقع ، لأن العديد من الحجاج ، لم يراعوا في حركتهم القواعد التي وضعتها السلطات .
    قال آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية التي فقدت 95 حاجا في الحادث إن على السعودية تحمل المسؤولية الكبيرة عن هذه الكارثة .
    قال الفريق منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية ، إن الحادث ووقع ، حين التقت مجموعتان كبيرتان من الحجيج ، قادمتان من اتجاهين متضادين . (بى بى سى 25/9/2015)

    ولنأت الآن أحبائى الى الأسباب التى تم الإشارة اليها بصدر تلك السطور ، وكانت سبباً لكل تلك الحوادث ، والرسائل  التى بعثتها لكل أحد ، ولازالت ، حيث يمكن عرضها على النحو التالى :

( 1 ) الإهمال وسوء الإدارة :
*  روايات الشهود
    قال شاهد سوداني كان في منى عند وقوع الحادث ، انه الموسم "الاقل تنظيماً" ، مقارنة بثلاثة ، سبق له ان شارك فيها . وقال "كان الناس ، يعانون من العطش ويفقدون وعيهم ، وراح الحجاج يتعثرون فوق بعضهم البعض" . أغلقت السلطات الطرق المؤدية الى مكان الحادث ، الذي وقع عند تقاطع طريقين تم اعدادهم ، لتسهيل حركة الحجاج ، في وادي منى ، الذي يبعد بضعة كيلومترات عن مكة المكرمة .

    يقول عرفان العلوي الذي ينتقد تطوير الحرم المكي ، ان المشاكل تكمن ، في عدم ضبط الحشود ، واستراتيجية الحكومة للتطوير . قال "حاولوا تحسين المرافق ، ولكنهم يخفقون دائما ، في منح الأولوية للصحة والسلامة" ، ويركزون على التطوير .
    وأضاف العلوي مدير مؤسسة أبحاث التراث الإسلامي التي مقرها لندن ، ان مشاريع التطوير ، تمسح روابط ملموسة بالنبي محمد . وردا على سؤال عن الأسباب الأساسية لمثل هذه الكوارث ، قال "السبب هو الإدارة" .

    قال حاج مصري يدعى محفوظ الطويل ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" : "بينما كنا متجهين إلى رمى الجمرات بشارع رقم 204 حوالى الساعة التاسعة صباحًا ، لاحظت زحاما شديدا جدا ، بسبب السماح للحجاج ، بالسير فى الاتجاهين ، فى نفس الوقت .. وكنت قريبا من محطة الدفاع المدنى ، وبعد أن سقطت نظارتى الطبية ، ولم أتمكن من استردادها ، ثم فقدت الحقيبة الصغيرة التى كانت على ظهرى ، وكان الموبايل للأسف فاصل شحن .. اقتربت من بوابة محطة الدفاع المدنى ، ورجوت الجنود الواقفين ، أن يفتحوا البوابات ، لإنقاذ الناس من الموت .. للأسف كعادتهم .. قالوا ممنوع الدخول ، منعوا الناس بالقوة" .
    وتابع : "ولم يكن أمامى ، إلا أن ارتميت تحت سيارة الإطفاء وزحفت ، حتى وقفت أمام الجنود بالداخل وقلت لهم ، أرجوكم اتصلوا بالطوارئ وبالعمليات ، وبلغوهم بالمصيبة والكارثة . تباطؤوا فضغط الناس على الباب ، وفتحوه بالقوة ، واضطر الجنود ، لتشغيل السارينة ، وفقدت الوعى لمدة 50 دقيقة تقريبا ، ظل بعض الناس ، يرشون الماء على وجهى وجسمى ، وبعضهم يقوم بالتهوية ، حتى أكرمنى الله وأفقت" .
    وتابع : "وبدأت أرى الموتى فى الشارع ، ودرجة الحرارة تزيد على 45 ، ثم بدأت أحمل وأساعد الآخرين ، فى حمل الجثث إلى سيارات الإسعاف ، والتي زاد عددها عن السبعين سيارة ، وساعدت فى حمل أكثر من خمسين حاجا ، بين ميت وشبه ميت ، حتى خارت قواى ، فجلست ورأيت الأعداد فى تزايد مستمر ، ثم سلكت طريقا آخر ، إلى الجمرات ، ووصلت عند الجمرات بعد أذان الظهر" . (مصر العربية 25/9/2015)

*   شاهد .. حجاج جزائريين يحكون أسباب وحقيقة حادث تدافع الحجاج بجسر رمي الجمرات في " منى"
https://www.youtube.com/watch?v=2sSgPaIVm0o

*   على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر هاشتاغ بعنوان "الإدارة_السعودية_الفاشلة" ، حقق شيوعا بين المستخدمين . كما ظهر رد في هاشتاغ آخر يدعو السعوديين إلى الدفاع عن بلدهم ضد ما أسموه "مؤامرة".
    ولعل التساؤل الذى يطرح نفسه : إن كان الأمر كذلك من الإهمال وسوء الإدارة ، مع تعداد الحجاج الذين قدموا (حوالى مليون ونصف) ، فكيف يكون الوضع بعد عقود عدة ، سوف تزداد معها الأعداد وتتضاعف عن ذاك الحد بكثير جداً ؟ !!!

( 2 ) موكب ولى ولى العهد السعودى محمد بن سلمان :
    تداولت عدد من وسائل الإعلام العربية ، رواية تشير ، إلى أن موكب ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، كان السبب المباشر لهذه المجزرة ، وتفاصيل هذه الرواية ، أنه في لحظة تدافع في منى ، تقرر أن يشارك ولي ولي العهد ، في هذه اللحظة ، فجاء بموكب رسمي كبير ، يضم اكثر من 200 عنصر من الجيش و150 من الشرطة ، وكانوا يحيطون به من كل الجهات ، ودخل بين جمهور الحجاج ، ووصل الى مركز منى .

    وبحسب الرواية فإنه هنا تغيرت وجهة الحجاج ، ذلك أنه وصل عكس السير ، ليصل بسرعة ، ويذهب بسرعة . وحصل تدافع رهيب ، اكثر من ألف حاج كانوا يضغطون ، مما جعل الكارثة تبدأ ، وأنهى ولي ولي العهد زيارته وانسحب .
    لكن الكارثة كانت عظيمة ، بدأ الحجاج يضغطون ويقعون أرضا بشكل تلقائي ، فيما بقية الحجاج ، كانوا يدوسون عليهم وعلى رؤوس أجسادهم بالآلاف . وبدأ عدد القتلى يرتفع عشرة ، عشرين ، مئة ، مئتين إلى أن وصل العدد إلى 1000 قتيل من الحجاج والجرحى ، الى اكثر من الفي جريح بحالة حرجة . (مصر العربية 25/9/2015)

( 3 )  وجهة النظر الرسمية السعودية ودخول المفتى والأزهر على الخط :
    فى حادث تدافع منى ، صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني ، بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة ، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام الى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة ، حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين ، الى الجمرات عبر شارع رقم (204) ، عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى ، مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع ، حيث بادر رجال الأمن وهيئة الهلال الاحمر السعودي على الفور ، في السيطرة على الوضع ، بمنع حركة المشاة ، باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم .
    وصرح خالد الفالح وزير الصحة أن الحادثة ، نتجت عن التدافع وعدم التزام الحجاج بخطة التفويج ، وتم إعلان حالة الطوارئ . كما أكدت قوات الطوارئ ، أن جسر الجمرات والطرق المؤدية إليه ، مفتوحة أمام الحجاج . (الرياض 24/9/2015)

*   خرج العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على شاشات التلفزيون ، بعد ساعات من وقوع الكارثة ، ليأمر بمراجعة شاملة لطريقة تنظيم الحج ، كما وعد بفتح تحقيقات شاملة .

*  استبق ولي العهد السعودي محمد بن نايف ومفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ ، التحقيقات حول كارثة منى ، واعتبرا السلطات القائمة على الحج ، غير مسؤولة عن الحادث ، وأنه قضاء وقدر .
    وخلال زيارة ولي العهد السعودي لآل الشيخ في مخيمه بمنى ، صرح الشيخ ، بأن "الله اختار ولي العهد ، من بين مخلوقاته ، ليكون مسؤولا في هذه البلاد ، بلاد الحرمين الشريفين" . واعتبر ان كارثة منى قضاء وقدر ، وان "ولي العهد أدى واجبه ... وأما الغيب علمه عند الله" .
    من جهته قال ولي العهد السعودي محمد بن نايف ، ان "جهود رجال الأمن ، حدت من خسائر حادثة التدافع" ، على حد تعبيره ، في حين أكدت شهادات بعض الحجاج ، ان سوء الادارة من قبل الامن السعودي ، كانت السبب الرئيسي في وقوع الكارثة ، كما غرد المدون السعودي المعروف "مجتهد" قائلا ، بأن تاخر القوات السعودية في التدخل واسعاف المصابين ، ضاعف من حجم الكارثة . (قناة العالم 27/9/2015)
    واعتبر مفتي السعودية ، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، سلطات بلاده ، غير مسؤولة عن حادث تدافع الحجيج في مِنى ، حيث أن الحادث ، وقع "قدر وقضاء" ، والقدر والقضاء إذا نفذ ، لا بد منه ." (بى بى سى 26/9/2015)
+  الأزهر يرفض اتهام السعودية بالتقصير فى حادث منى .
    أعلن الأزهر الشريف رفضه الشديد للاتهامات التى وجهت للسعودية عقب حادث منى ، لافتا إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، تبذل قصارى جهدها لإنجاح موسم الحج . كما شن أعضاء من هيئة كبار العلماء بمصر ، هجوما شديدا على الادعاءات الإيرانية فى هذا الصدد .
    وأكد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان ، رفض مؤسسة الأزهر للاتهامات المتسرعة ، لافتا إلى أن السعودية ، بقيادة خادم الحرمين الشريفين ، تبذل سنويا قصارى جهدها ، لإنجاح موسم الحج ، وأى اتهام لها بالتقصير ، كلام غير مقبول .
    وطالب وكيل الأزهر الجميع ، بعدم التسرع فى إصدار الأحكام ، قبل انتهاء التحقيقات ، مؤكدا عدم جواز توجيه الاتهام للسعودية ، بأى حال من الأحوال .
    في نفس السياق وجه الدكتور محمود مهنا ، مستشار شيخ الأزهر للعلاقات الخارجية ، الإشادة إلى المملكة العربية السعودية ، بسبب  الخدمات المقدمة إلى الحجاج ، وتطورها كل عام .
    قال "مهنا" خلال مداخلة هاتفية لغرفة أخبار قناة "سي بي سي إكسترا" ، إن حادث تدافع "منى" وسقوط رافعة بالحرم المكي ، قضاء وقدر ، والتحقيقات ستكشف المخطئ .
    وأعرب مستشار شيخ الأزهر ، عن رفضه لاستخدام إيران حوادث الحج ، وتوظيفها "سياسيًا" ، ضد المملكة العربية السعودية . (أخبارك نت 29/9/2015)

    رداً على ذلك هناك من يرى ، أن ماحدث من قتل للحجاج على ذاك النحو ، لا يعد قضاءاَ وقدر ، إذ حاشا لله الرحمن ، ان يقتل ضيوفه ، فيما أشار شاب سعودى الى أن امير من آل سعود ، مر بموكبه ، عقبتها التدافع .. ويقولك قضاء وقدر .

*   قيل بأن السعودين يشعرون ، بأنهم أوفوا بالتزاماتهم ، من خلال إنفاق مليارات الدولارات ، على مشروعات توسعة الحرمين في مكة والمدينة ، وتحسين شبكة المواصلات والبنية التحتية ، بما يضمن استيعاب سلس وآمن قدر المستطاع ، لحركة هذا الكم الهائل من البشر ، لكن حدوث مأساة بهذا القدر ، مثل حادثة التدافع الأخيرة في منى ، تبرز شكوكا ، بشأن قدرة السعودية في التصدي لمثل هذا التحدي غير العادي .
+ هل قتل الرحمن ضيوفه ؟
http://islamexplained.com/UVG_0_ar/UVG_video_player_0_ar/TabId/89/VideoId/1622/language/ar-JO/424----.aspx

( 4 )  مؤامرة إيرانية :
*  مسؤول بمطوفي إيران : ارتداد 300 حاج إيراني وراء التدافع .
استبقوا موعدهم المخصص للتفويج ، وساروا بالاتجاه المعاكس في شارع 204 بمنى .
    كشف مسؤول في مؤسسة مطوفي حجاج إيران ، أن قرابة 300 حاج إيراني ، "خالفوا تعليمات التفويج المحددة" ، مما تسبب بحادثة التدافع في شارع 204 بمشعر منى .
    قال المسؤول ، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط ، "إن تفاصيل المخالفة بدأت ، عندما تحركت هذه المجموعة من مزدلفة صباح الخميس مباشرة ، لرمي الجمرات ، ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها ، كما هو معمول به لعموم الحجاج ، لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج ، ومن ثم توجهوا بعكس الاتجاه في شارع 204 ."
    أضاف المسؤول ، أن هذه المجموعة المكونة من نحو 300 حاج إيراني ، لم تنتظر انتهاءها من رمي جمرة العقبة ، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد ، وقررت العودة في الاتجاه المعاكس ، مما تزامن مع خروج بعثات أخرى حسب جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات ، ونتج عن ذلك اصطدام مباشر مع الكتل البشرية .
    وأوضح أن "المجموعة ، توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر ، مما ساعد في الضغط ودفع الحجاج للخروج ، من طريق لا يزيد عرضه على 20 مترا" . كما أوضح المصدر ، أن ما نتج ، لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام ، بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي ، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة .

    كان اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية أعلن ، أن الأسباب الظاهرة(وليست النهائية جراء التحقيقات) لحادثة التدافع والزحام التي حدثت صباح الخميس في مشعر منى ، تكمن في تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ ، مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣ ، ما تسبب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج ، وساهم في ذلك ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تعرض له الحجاج ، بعد الوقوف في عرفة والنفرة من مزدلفة .
   يذكر أنه وبحسب نظام مؤسسات الطوافة الذي أقرته الجهات المعنية المشرفة على الحج ، بالتنسيق مع كافة الجهات ، يجب أن تلتزم مؤسسات الطوافة بعملية نفرة الحجيج من مزدلفة إلى منى ، وعند الوصول إلى منى ، يدخل جميع الحجاج ، الذين بلغ عددهم هذا العام ، اكثر من 1.3 مليون حاج ، إلى مقراتهم (الخيام) ، وذلك بهدف إراحة الحجاج ، وإعطائهم فرصة ، لاستعادة قواهم ، بعد رحلة العودة من مزدلفة ، وبعد ذلك تقسم هذه الكتل إلى مجاميع بشرية ، تنتظر وتنسق مع رؤساء مكاتب البعثات ، والمشرفين المطوفين ، للاستعداد للتوجه لرمي الجمرات ، بحسب ما هو مخطط لكل مؤسسة طوافة ، التي تعلم متى تبدأ في تفويج حجاجها ، وهذا ينطبق على البعثة الإيرانية المقيدة ، وفق نظام الحملات المعمول به لعموم الحجاج . (العربية 26/9/2015)
      ولعل التساؤل الذى يطرح نفسه فيما يخص التوجيهات التى لم يستمع اليها الحجاج الإيرانيون وتم تجاهلها ، هل تتحدد المسئولية وتتوقف عند إصدار التعليمات والتوجيهات ، أم تمتد أيضاً الى متابعة تنفيذها ؟

    ولعلى فى هذا السياق ، أن أشير الى مايأتى :
*  في عام 1979 ، حاصر مسلحون المسجد الحرام وقتلوا عشرات المصلين بعد انتهاء الحج خلال ذاك العام .
* عام 1987 جرت مواجهة فيما بين حجاج ايران وأفراد الأمن السعودى ، أسفر عن مقتل أكثر من 400 شخص ، توترت العلاقات على اسرها بين ايران والسعودية .
*   هذا العام تم إتخاذ إجراءات احترازية ضد أي أعمال إرهاب وتخريب ، حيث جرى نشر عشرات الآلاف من أفراد الأمن ، فضلاً عن تركيب المئات من الكاميرات الأمنية لمراقبة المسجد الحرام ومحيطه .

( 5 )   تآمر من جانب الأمراء المستبعدين :
*  الأمراء المستبعدون .
    فى حكم الملك عبد الله ، كان الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد ، والأمير مقرن بن عبد العزيز ولى ولى للعهد .
بعد وفاة الملك عبد الله ، صار الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية ، والأمير مقرن بن عبد العزيز ، ولياً للعهد ، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً لولى العهد .
    بعد ذلك قام الملك سلمان ، بإقصاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد ، وإحلال الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز محله ، ليصبح ولى للعهد ، فيما جاء بإبنه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، ليصبح وليا لولى العهد ، ولايخفى على كل ذى فطنة ونظر أن تلك التعديلات ، إستهدفت تمهيد الطريق لولده فى حكم البلاد ، مايعنى الإطاحة بقادم الأيام ، بالأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى العهد الحالى ، وإحلال ابنه مكانه ، وهو ماله من منطقية القول ، أن هناك من مؤامرات من قبل الأمراء المستبعدين وأن لهم يد ، فى بعض الأحداث الأخيرة ، بغية الإنتقام ، أو من قبل الأمير محمد بن سلمان ، تمهيداً لطريقه لحكم البلاد (الأمراء المستبعدون هم : الأمير مقرن بن عبد العزيز – الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ، ويضاف اليهم الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطنى الحالى ، وابن الملك السابق عبد الله ) .

*  نظرية المؤامرة .. و”مجتهد”؟
    يتردد القول ، بإن هناك مؤامرة من وراء سقوط الرافعة ، إستهدفت الإطاحة بإمبراطورية “بن لادن” ، من مشروعات توسعة الحرمين ، التي كانت حكرا عليها ، لصالح شركة “نسما” ، التي يملكها “محمد بن سلمان”  ، ولي ولي العهد ، وزير الدفاع ، كما قال المغرد السعودي الشهير “مجتهد” .
    كما يتردد أيضاً القول بأن حادث التدافع ، وراءه “أيد خفية” ، أو “سر” ، سيستخدم ، للإطاحة بولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الداخلية ، ورئيس لجنة الحج العليا ، الأمير محمد بن نايف ، وقد تم ترديد هذا الكلام ، من قبل “مجتهد” ، أن “بن سلمان” ، يحاول الإطاحة بـ”بن نايف” ، ليمهد الطريق أمامه ، لتولي الملك بعد والده . أو أن  حادث التدافع ، سوف يطيح بأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل ، ورؤوس أخرى كثيرة .

( 6 )  التفرقة الطبقية فيما بين الأغنياء والفقراء :
   ... كثيراً ما يثار جدل ، بشأن الطريقة التي ينفذ بها السعوديون ، مشروعات توسعة الأماكن المقدسة ، في مكة والمدينة وغيرها ، والتي تتكلف مليارات الدولارات . فيما انتقد بعض الباحثين ، تدمير آثار تمثل تاريخ المنطقة ، وتعود إلى عهد النبي محمد .
    قد يكون ذلك مقبولا لدى الوهابيين المتشددين ، لكن آخرين ، أدانوا خسارة مثل هذا التراث ، الذي لا يعوض في تاريخ الإسلام .
    كما يشعر البعض بأن بناء مجموعة من الفنادق الجديدة والمتاجر الفخمة في مكة ، قد يشتت مشاعر الفرد ، تجاه قدسية المدينة .

    أما عن التقارير التي تتحدث عن أن السعوديين ، يجنون مليارات الدولارات ، من تنظيم الحج ، فقد أثارت انتقادات في بعض الدوائر التي تقول ، إنهم ربما يولون اهتماما متزايدا بالأغنياء ، الذين يقيمون في فنادق وخيام فخمة ، أكثر من الحجاج العاديين .
    قال أحد شهود العيان ، كان وسط التدافع المميت يوم الخميس ، لبي بي سي ، متحدثا عن كيفية نجاته من الحادث : هناك تفرقة "بيننا وبينهم" .
    وأضاف "على الجانب الأيسر والجانب الأيمن ، توجد خيام . يغلقون أبوابها ويقولون نأسف ، لا نستطيع أن نجعل أحدا يدخل . سألت أحدهم : إذا فتحتم أبوابكم ، فسوف يدخل الناس إلى الخيمة ، لمدة خمس أو عشر دقائق . وحينئذ لن يمت أحد" .
    شهادة كهذه ، قد تسبب قلقا كبيرا للسعوديين ، لكونها تشير ضمنا إلى أنه ، على الرغم من كل هذه المليارات التي تنفق على تطوير المواقع المقدسة ، قد لا يوجد اهتمام كاف على المستوى الإنساني ، بمعاملة الحشود الوافدة من الحجاج ، على قدم المساواة ، مثلما ترمز ملابس الإحرام ، التي يرتدونها جميعا ، عند دخولهم إلى مكة . (بى بى سى 29/9/2015)

( 7 )  الراى الأخير المغاير لكل الآراء :
    من الأهمية إبتداءاً لوضع الأمور بنصابها الصحيح ، توضيح أن السطور الماثلة ، لا تحمل ثمة أى شماتة ، أو إهانة لمسلم كبر أو صغر شأنه ، حيث إحترامى وتقديرى الكامل لكل الأخوة المسلمين ، وإيمانى بحق كل انسان وحريته ، فيما يؤمن ويعتقد ، وحق آخر فى ألا يؤمن ، حيث الدين علاقة خاصة بين الإنسان وخالقه ويتعين بألا يدس ثالث بأنفه فيها .
    هذا من جانب ومن آخر إننا بأزاء مأساة وكارثة إنسانية ، بكل ماتحملة الكلمة من معنى ، تستوجب منا ، طلب الرحمة للضحايا ، وتعزية السماء لذويهم ، فضلاً عن طلب الشفاء للمصابين .

    السطور الماثلة تستهدف الوقوف على الأسباب الحقيقة لتلك الحوادث ، ومن ثم تحاشى وقوعها ثانية ، وهو إجتهاد يحتمل الصحة والخطأ . واذا ماجاء الحديث أثناؤه وتعلق بالحياة الأبدية (السعيدة) ، تعين أن يتسم ، بكل موضوعية وشفافية . وإن وجد هناك من ثمة أى خلاف ، فليكن من ذاك الذى لايفسد للود قضية .

    أما فيما يخص السبب الماثل ، فيمكن عرضه على النحو التالى :
*  أتصور أنه لاخلاف على أن من التسليم به ، أن الإهمال وسوء الإدارة ، من أهم  الأسباب الرئيسية لحادثى الرافعة والتدافع بمنى ، غير أن اللافت للنظر فى الأولى ، أنه قد صاحبها بفترة أداء مناسك الحج ، عوامل أخرى ، تخرج عن مقدور الإنسان وأعنى بها ، العواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية على العاصمة المقدسة ، فكان أن جعلت لعاملى الإهمال وسوء الإدارة ، من أن تثمر ثمارها المرة ، بوقوع الحادث على ذاك النحو .. ولو لم تكن تلك العوامل (الرياح والأمطار) ، بذاك التوقيت ، ماكان للحادث من وجود .

    يحدث أن تنفجر قنبلة بالقرب من مدرسة أو مصنع ، أو ينهار مبنى أو جزء منه ، وإذ بدعوات شكر لله ، تنطلق من الكثيرين ، لأن عنايته قد حدت كثيراً من تداعياته السلبية ، سواء بتعداد القتلى أو الجرحى ، نظراً لأن زمن وقوعه ، قد جاء خارج توقيت التجمع البشرى ، بما قلل كثيراً من عدد الضحايا .

    بإنزال ذلك على واقعة الرافعة ، لانجد ذلك ، بل والأعجب فى هذا الإتحاد الغريب ، الذى جمع بين العواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية على العاصمة المقدسة ، وتلك الرافعة على ذاك النحو ، ومتى ؟ .. بزمن فترة أداء مناسك الحج ، ولو إختلف الزمن فقط ، وصار خارج تلك الفترة ، لبقيت الرافعة على حالها دون وقوع .

*   الحج محفل دينى كبير ، يستهدف حضوره ، أداء فريضة دينية ، ونوال بركة المكان ، فضلاً عن الدعاء للأقارب والأحباء وكل من يطلب ذكر اسمه وطلبته بالمكان المقدس . خروج الوضع عن هذا النهج بالفعل الشاذ ، بالدعاء على اليهود والنصارى ، يخرجه عن سمات الدينى ، ويدخله صوب الدنيوى فى أدنى درجاته ، والمؤكد ، بل والمستحيل أن يستجيب الإله لتلك الدعوات الشاذة ، وهو ما أشبهه بالأب السوى ، الذى لا يستجيب لدعوة ابنه الصغير ، فى إلحاق الأذى بأخويه الكبيرين ، ولو كانا قد إرتكبا ذنباً ، حيث حكمته بالنصح والإرشاد ، فما بالنا ولم يرتكبا الذنب . !!!
+ الدعاء فى الكعبه على النصارى واليهود .
   المسلمون من مكة من كعبتهم ، يدعون على المسيحيين وعلى اليهود قائلين : اللهم عليك بالنصارى الظالمين ، وعليك باليهود المجرمين .. اللهم اجعل الشقاء لزيمهم والبلاء طريقهم .. اللهم البسهم حلل الشقاء وثياب البلاء .. اللهم اجعل حياتهم حسرة وبلاء واجعل موتهم قهرا .. اللهم وعدك وعذابك على النصارى الظالمين وعلى اليهود المجرمين ..
https://www.youtube.com/watch?v=zZ47NFTgWTg
+  #أسامة_كمال العالم العربي حاله يصعب على الكافر‬‎ .
https://www.youtube.com/watch?v=OyaD-HrC4AU

*   تشير كتب التراث الإسلامى أن الحج قبل الإسلام مماثل تماماً للحج بعد الإسلام .. أى طقوس وثنية ، وكل التغيير ، هو فقط فى الغاية ، ففى حين كان المستهدف منه قبل الإسلام هو الإستمطار ، أى طلب المطر ، جاءت الغاية بعده ، فى أداء فريضة دينية ، الأمر الذى يدعو الى تساؤل منطقى ، عن الجديد الذى أتى به نبى الإسلام ، ليسمو به ويرتقى ، فى هذا الحج ؟ وما الذى دعاه للأخذ بتلك الطقوس الوثنية على ذاك النحو ، والحكمة من التمسك بها ؟

    يقولون أن الحجر الأسود ، نزل من السماء ، والتساؤل : وهل توجد حجارة بالسماء ؟
وإن كان رمى الحجارة على الشيطان قبل الإسلام ، هو طقس وثنى ، ليأت رمى الجمرات والتدافع للقيام بها ، صوب الشيطان ، بغية أى أن تنال منه ، فالتساؤل أيضاً : لقد مر أكثر من 1400 عام والمسلمون يلقون الحجارة على الشيطان ، ولم نسمع ، أو نرى ، أو نقرأ ، أن ثمة ولو حجارة واحدة ، قد نالت منه ، حيث تغييب العقل فى أن الشيطان ، روح وليس له الجسد المادى الذى تنال منه تلك الحجارة . !!!
+  رمي الجمرات ، له أحكامه وفتاويه ، ولنتعرف على ذلك من (موقع الحج والعمرة) :
http://www.tohajj.com/Display.Asp?Url=ft00019.htm

*  من حج فلم يرفُث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" . هو حديثٌ صحيح رواه البخارى وغيره ، أرشد فيه المصطفى أمته إلى سُبل الخلاص من الذنوب والمعاصى فى موسم الحج الفضيل ، وتتمثل تلك السبل فى تجنُب الرفث والفسوق ، وهو الضمان الوحيد لخروج العبد نقياً من ذنوبه ، كخروج الوليد من بطن أمه .

    والتساؤل : ألا يعد ذلك إنحيازاً من جانب نبى الإسلام للإغنياء ، دون الفقراء ؟ حيث قيام الغنى ، بإرتكاب كل الموبقات والذنوب طوال العام ، وزيارة واحدة الى الحج فى موسمه تكفى ، ليعود من بعدها ، نقياً من ذنوبه ، كخروج الوليد من بطن أمه ، وهو مالم يتحقق للفقير ويعجز عنه .
    والنتيجة فيما مانراه من قيام الكثيرين بالحج لما يزيد أو يقل عن عشر حجات ، وياقلبى لاتحزن عن إهدار العملات الصعبة ، مادامت تصب فى خزائن دولة "الأراضى المقدسة" ، وليمت الفقراء بفقرهم . !!!

*   سؤال جرئ 29 الحج : تاريخه، شعائره وطقوسه، كيف؟ ولماذا؟
https://www.youtube.com/watch?v=1Ck0w3NELMc
*  معرفة الحق 207 حلقة عن الحـج
https://www.youtube.com/watch?v=B_BwoS9xtMo

*   أخيراً ومن أجل حياة أبدية ، نرجو أن تكون سعيدة ، أدعوك أخى المسلم للتوقف والتأمل والإجابة على التساؤل الجوهرى الذى يمس حياتك الإبدية ومفادة : هل الإسلام دين سماوى أم لا ؟

الرب يحفظ مصرنا الغالية وشعبها ، من كل شر وشبه شر .

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

أخبار وآراء تدعو للدهشة والتأمل (9) .. قالوا عن الثورات
إلي وزير التموين
احد الشعانين.....
تساؤلات حول ثورة 25 يناير
أصوات ليها معني

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

ل. علاء بازيد: قوى دولية وراء عمليات الإرهاب في سيناء
محافظات ودوائر المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية
المبادئ الـ 10 لوثيقة " سد النهضة "
إستمرار مسلسل الإرهاب العابر للقارات
المادة رقم 2من المواد الخلافية في مشروع بناء وترميم الكنائس

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان