الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

صفر مريم وصفر عز

مصرى100 - 13 سبتمبر 2015 - 3 توت 1732

**   التعليم تعليقا على تقرير الطب الشرعى بـ"صفر" مريم ، والذى أكد فيه ، صحة خطها بورقة الإجابة :
    قال الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم ، إن موقف الطالبة مريم ملاك ، صاحبة صفر الثانوية العامة ، تعد راسبة ، وعليها إعادة العام الدراسى ، مثلها زى أى طالبة ، رافضا التعليق على نتيجة اكتتاب الطالبة ، قائلا "لا تعليق على أحكام القضاء ونحترمها" .
    وأضاف وزير التربية والتعليم ، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن أعضاء الكنترول الذين تم الإساءة إليهم ، لهم الحرية فى أن يحصلوا على حقهم ، بالطريقة القانونية ، إذا رغبوا فى ذلك ، مؤكدا : علينا إغلاق هذا الملف ، والنظر إلى تطوير التعليم ، خلال الفنرة المقبلة . وأوضح وزير التربية أن الوزارة ، تدرس خلال الفترة المقبلة وضع عقوبة على الطالب ، الذى يدعى كذبا ، أن ورقة الإجابة ، ليست كراسته . (اليوم السابع 30/8/2015)

**  النيابة الإدارية : إعادة التحقيق فى «صفر مريم»
    أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابه الإداريه ، بسحب أوراق قضية الطالبه مريم ملاك ذكرى المشهوره إعلامياً “ بـ صفر الثانويه العامة” والمقيده بنيابة أسيوط ، لتحقيقها بمعرفة المكتب الفنى لرئيس الهيئة .
    وذلك لتشكيل لجنة اخرى من الطب الشرعى ، للتأكد من سلامة التحقيقات ونزاهتها ، وان النيابة هدفها ، تحقيق العدالة والا يظلم اى مواطن ، ولا حرج من إعادة التحقيقات . (الاهرام 4/9/2015 ــ هند السعيد)

**  القائم بأعمال النائب العام : نيابة استئناف أسيوط  تفحص تظلم طالبة "صفر" الثانوية
    كلف المستشار على عمران النائب العام المساعد ، القائم بأعمال النائب العام نيابة استئناف اسيوط ، بفحص التظلم المقدم من وكيل الطالبة مريم ملاك ذكرى ، بإعادة فحص اوراق الاجابة الخاصة بها .
    كانت النيابة العامة قد استبعدت شبهة جناية التزوير فى اوراق اجابة الطالبة ، استنادا لتقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من اعضاء قسم ابحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى باسيوط والذى انتهى ، الى ان الطالبة مريم ، هى كاتبة الاجابات المدونة بورقة الامتحان .
    وعقب ورود التظلم المقدم من الطالبة قررت النيابة العامة ، ندب لجنة خماسية من المختصين بقسم ابحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى بالقاهرة ، لاعادة مضاهاة خط  ، كل من مريم ملاك ورضوى محمد على ، لكشف ما إذا كانت كراسات الاجابة الخاصة بهما ، صادرة عنهما . (الاهرام 5/9/2015 ـ ناجى الجرجاوى)

**  ماذا قالت طالبة الصفر عقب خروجها من الطب الشرعي ؟
https://www.youtube.com/watch?v=YC-OVRLuzZw

**  بالفيديو .. امتحان مفاجئ على الهواء مباشرة لطالبة «صفر الثانوية العامة»
    في مفاجأة على الهواء مباشرة للطالبة مريم ملاك ، الحاصلة على صفر بالمائة في الثانوية العامة ، بإجراء امتحان مصغر لها ، عبر برنامج «البيت بيتك» .

    بدوره وجه محسن فتحي ، مدرس اللغة العربية بمدرسة دار الثانوية العامة ، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج الذي يعرض على شاشة «ten» ، الثلاثاء (8/9/2015) ، سؤالين في مادتي اللغة العربية والتربية الوطنية للطالبة ، التي قدمت إجابة وصفها بـ«الصحيحة» .

    أما بلال عزت ، مدرس اللغة الإنجليزية بمدرسة دار الحنان الثانوية ، وجه سؤالين للطالبة ، التي أجابت عليهما بشكل صحيح ، مضيفا : «برافو يا مريم .. سألتك في موضوعات تتعلق بصميم المنهج ، وإجابتك صحيحة جدًا» .

    وفي مادة الفيزياء قدم محمد صابر ، مدرس الفيزياء بمدرسة السعيدية الثانوية ، سؤالين للطالبة ، التي استطاعت الإجابة على أحدهم ، ولم تتمكن من الإجابة على الآخر .

    علق الإعلامي رامي رضوان ، مقدم البرنامج ، قائلا : "أظن إجابات مريم ، تؤكد استحالة أن تكون نتيجتها صفر بالثانوية العامة ، فهي أجابت على الأسئلة ، بشكل صحيح ، بالرغم من أنها ، تفاجأت بهذا الامتحان على الهواء" .

    يذكر أن الدكتور هشام عبد الحميد ، المتحدث باسم الطب الشرعي ، قال في تصريحات تليفزيونية ، إن الطالبة مريم ملاك ، حضرت إلى مقر مصلحة الطب الشرعي ومسؤولين آخرين من وزارة التربية والتعليم ، من أجل استكتابها ، مضيفًا أن التقرير الخاص بها ، سيعلن خلال أسبوع . (الشروق 9/9/2015)

*  البيت بيتك - مدرس لغة إنجليزية يختبر الطالبة مريم صاحبة " صفر الثانوية " في الانجليزي على الهواء
https://www.youtube.com/watch?v=3Rb5Nwz4DbU
*  البيت بيتك - مدرس لغة عربية يمتحن الطالبة مريم ملاك في الادب والنحو على الهواء
https://www.youtube.com/watch?t=4&v=AyxmAqIwUkE
*  البيت بيتك - الطابة مريم صاحبة صفر الثانوية .. اللي استكتبوني قالولي انه الورق اتبدل مع ابن مسؤول
https://www.youtube.com/watch?v=4MYWYIgpbSY

    تلك أحبائى هى آخر الأخبار ، فيما يتعلق بموضوع صفر مريم العجيب ، وهو الصفر الذى ذكرنى ، بصفر برلمان أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى المنحل ، بآخر الإنتخابات البرلمانية بعهد مبارك ونظامه . حدث ذلك حين تركوا له القياد ، لإقصاء المعارضة ، وقد نجح في ذلك بإمتياز ظاهر بحسب ما راموا ، لكن فى غباء سياسى غير مسبوق ، حيث إمتدت  الإطاحة أيضاً ، بالمعارضة الشكلية المستأنسة ، الأمر الذى كشف عورة النظام ، فكان أن سارعوا ، بإنجاح بعض من المتبقى منها ، لكن ذلك أيضاً لم يستر النظام ، حيث كانت هناك مساحة ، ليست بالقليلة .. لازالت عارية .

    وان كانت نتائج إنتخابات برلمان برلمان عز (قبل التجميل والتحسين) ، قد أسفرت عن حصد المعارضة للصفر العتيد (لم ينجح أحد) ، غير أن الواقع وماأسفرت عنه النتيجة النهائية (بعد التجميل والتحسين) ، لم ينف أن هناك بالفعل ، من حصد الصفر بالفعل ، بمثل ماحصدته مريم تماما ، ماله من دلالة على أنه ، لا إعمال للعقل ، وأن مساحة الغباء السياسى ، لاسقف لها .

    فإن كان من غير المقبول عقلاً ولامنطقاً ، لفتاة متفوقة طوال سنى دراستها ، أن تختم مرحلتها الثانوية ، بحصد الصفر التليد ، دون ظروف قهرية ، أوصلتها الى تلك النتيجة غير الطبيعية ، بمثال مرض فجائى أو خلل أو ماشابه .

    وان كان الأمر كذلك ، فمن غير المقبول أيضاً ، أن يأت أحداً من المرشحين بإنتخابات ما ، ليحصد هذا الصفر دون سواه ، ولو كان مغمورا ولا يعرفه أحدا ما ، بمثل ماحدث بالفعل بإنتخابات برلمان عز ، حيث جرت العادة فى حصد المرشح فى أسوأ الظروف ، على عدة آلاف من الأصوات ، أو حتى بضعة مئات ، ولو لم تكن له من ثمة أى دعاية ، ولا يعرفه أحداً البتة ، حيث تأتيه نسبة من تلك الأصوات ، نكاية من البعض فى نائب الدائرة المنتمى الى الحزب الحاكم ، والذى يتحصل على تمثيلها ، على مدار عدة دورات سابقة دون حق ، فيما تأت نسبة أخرى ، ممن يستهويه الأسم أو رمز المرشح ، أو يأت إختياره من خلال حادى بادى ... أما الفئة الثالثة من الأصوات ، فتمثلها أصوات أحبائه وأقاربه وأصدقاؤه .

    ولو فرض وأحجمت كل من الفئتين الأولى والثانية عن إنتخابه ، فهل يمكن للفئة الثالثة أن تحجم أيضاً ؟
وان كان هناك خداعاً منها ، فهل يمتد الى أسرته الصغير ، الممثلة فى أصوات الزوجة والأولاد ؟  بل والأنكى والأمر .. أين صوته هو ؟ !!!

    الفساد أحبائى ينخر فى عضد الأمة ، ومالم يكن هناك قضاء تام عليه ، فلن تقم لتلك الأمة  ، من نهضة أو تقدم .
ولا أغالى إن قلت ، أن صفر مريم ، قد كشف عن حقيقة مؤلمة بل وصاعقة مفادها ، أن فساد دولة ونظام مبارك ، مايزال قائماً ، وأن رجاله يرتعون بطول البلاد وعرضها ، وأن الصفر فى حد ذاته بكلا المثلين ، له الدلالة ، فضلاً عن الغباء السياسى الشديد الذى يتمتع به هؤلاء ، له أيضاً من قوة جبروت هؤلاء الفسدة ، بما يدفعهم ، بأن لايقيموا ثمة أى وزن ،   لا لأحداً ما ، أو خشية من قانون .

    وان جاء القبض على وزير الزراعة الحالى ، فى وقائع فساد بوزارة الزراعة ، يحمل الدلالة على إصرار النظام القائم ، على ملاحقة الفساد ورموزه .
    وإن ووجدت الإرادة السياسية والشفافية وذات النهج ، بموضوع صفر مريم ، فالمحتم أن هذا الصفر ، سوف يقود الى كشف وقائع فساد كبرى بوزارة التربية والتعليم .

    وتعالوا بنا أحبائى لنلقى الضوء على العناصر المهمة بموضوع صفر مريم ، عله أن يقودنا ، للوقوف على حقيقة مايجرى بتلك الوزارة :

مريم وعدم منطقية حصولها على الصفر
    طالبة متفوقة طيلة سنوات دراستها بشهادات الجميع من حولها ، بل وشهادات التفوق التى تحصلت عليها بالفعل ، فهل من المقبول عقلا  أو منطقاً ، أن تعجز عن مواصلة تفوقها ؟ بل والعجز حتى عن نوال درجة النجاح ، خاصة ولم تكن هناك ثمة أى ظروف قهرية قد أعجزتها عن ذلك . بل واللافت ومايسترعى النظر ، أن ورقة إجابة مريم لم تكن خالية ، بل الثابت كتابة الأسئلة فقط ، وبخط رقعة مكتوب بيد يمنى ، فيما تستخدم مريم يدها اليسرى .

    ولعل ماله من دلالة على عدم منطقية ماهو حاصل ، ماتحصلت عليه مريم من درجات بالمواد الإضافية ، غير المحتسبة فى المجموع (التربية الدينية 21 درجة ، والتربية القومية 18.5 درجة «كلاهما من 25») . فهل يستقيم هذا الوضع ؟

**  بالفيديو .. طالبة "صفر الثانوية" تثبت تفوقها على الهواء
    أكد إبراهيم أمين ، كبير مراسلين مجلس الوزراء ، أنه قابل الطالبة مريم ، صاحبة صفر الثانوية العامة ، عقب زيارتها لرئيس الوزراء ، ووجه لها 4 أسئلة باللغة العربية ، بحكم تدريسه للمادة سابقاُ ، مؤكداُ أنها أجابت على كل الأسئلة ، ببراعة .

    وكررت "مريم" خلال حوارها مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور" مساء الثلاثاء ، الأسئلة خلال الحوار ، وأعادات إجابتها بطريقة منظمة ، توحي بتمكنها في اللغة . (الوفد 1/9/2015)
http://alwafd.org/%D9%85%D9%8A%D9%80%D8%AF%D9%8A%D8%A7/901920-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%B5%D9%81%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AB%D8%A8%D8%AA-%D8%AA%D9%81%D9%88%D9%82%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A1

الطب الشرعى
    هناك تقارير سابقة للطب الشرعى إكتنفتها عدم المصداقية ، الأمر الذى يدفع بالشك فى تقاريره بموضوعنا الماثل :

** تقرير وفاة الشاب خالد سعيد ولفافة البانجو
    حيث جاء تقرير الطب الشرعي الاول في قضيته : ان سبب الوفاة نتيجة ابتلاعه لفافة ، تحتوي علي بانجو ، فيما جاء تقرير الطب الشرعي الثاني ، مختلف تماماً عن تقريره الاول .

**   الدكتور إحسان كميل ووفاة الشاب محمد الجندى
    حيث جاءت الوفاة خلال فترة حكم الاخوان ، وما اثير من ضجة حول وفاته ، عندما خرج علينا بتلك الآونة ، المستشار أحمد مكي وزير العدل بحينه ، قبل إصدار الطب الشرعي لتقريره ، بالإعلان عن وفاة الناشط  بحادث سيارة ، الأمر الذى وضع مصلحة الطب الشرعي في حرج بالغ ، ليخرج التقرير بعدها بأيام ، مسايراً بالطبع ومؤكدا لكلام الوزير ، الأمر الذى أثار الرأي العام ، فذهب ليشكك في هذا التقرير ، مانجم عنه من تشكيل لجنة ثلاثية من خبراء الطب الشرعي ، لاعادة تشريح جثة الجندي ، وكتابة تقرير جديد صدر ، مؤكدا على وفاة الناشط بسبب التعذيب ، وهو ما رفضته حكومة الاخوان في ذلك الحين ، فكان أن تم تشكيل لجنة خماسية جديدة ، لاعداد تقرير جديد ، حيث آتي تقرير اللجنة بتلك المرة ، مؤكداً على أن الوفاة ، بسبب حادث سيارة ، وبسؤال كبير الاطباء الشرعيين أحسان كميل ، عن سبب هذا التضارب ، قال " نعم لقد كانت هناك اصابتان من حادث سيارة ، ولكن وجد أيضا اصابات " رضية " بالجثة ، قد تحدث من الضرب والتعذيب .

    على أن مايجدر ذكره فى هذا السياق ، الإشارة الى وثيقة الاستقالة المسببة ، لكبير الأطباء الشرعيين ورئيس مصلحة الطب الشرعى الأسبق ، الدكتور إحسان كميل جورجى ، وسفره الى أمريكا ، ذلك وبحسب ماجاء بجريدة التحرير فى 27/3/2015 :
    ... كشفت مصادر طبية مقربة من الدكتور جورجى ، أن كبير الأطباء الشرعيين الأسبق ، كان يعانى من عديد من الضغوط ، التى تعرض لها عقب تقرير الجِندى ، لا سيما قبل سفره إلى أمريكا للعلاج . وأكدت المصادر أن قضية الجِندى والجدل الذى أُثير حولها ، كان هو السبب الرئيسى فى حدوث ، أزمة طاحنة بينه وبين المستشار أحمد مكى وزير العدل ، لا سيما بعد خروج المستشار أحمد مكى وزير العدل ، فى إحدى القنوات الفضائية ، لإعلان أن سبب وفاة الناشط السياسى وعضو التيار الشرعى محمد الجِندى ، حادثة سيارة ، وليس ناتجا عن التعذيب ، وهو ما تسبب فى حدوث أزمة كبرى ، بينه وبين الوزير ، خصوصا بعد قيام جورجى بالتنصل من تلك التصريحات ، وتكذيب الأقاويل التى تناولها المستشار أحمد مكى ، مؤكدا حين ذاك ، أن تقرير الجِندى لم يصدر بعد ، كما أنه ليس من حق أحد ولا يجرؤ أحد ، على الاطلاع على التقرير ، قبل إرساله إلى النيابة العامة ، وفق تأكيدات جورجى وقتها .
    المصادر أضافت أن الأزمة ازدادت أيضا بين وزير العدل وجورجى ، بعد ما انفردت به «التحرير» ، حول وجود شبهة جنائية ، فى حادثة منطاد الأقصر الهوائى ، وهو ما تسبب فى تفاقم الأزمة بين الطرفين ، خصوصا بعد تأكيد جورجى تلك التصريحات ، والاعتراف بصحة ما نشرته «التحرير» على لسانه ... الخ ، وهو مايمكن مطالعته على الرابط :
*  استقالة جورجى تشعل «الطب الشرعى»
http://www.christian-dogma.com/mobile/post.php?p=3108666

**  ثورة يناير وتقارير د. سباعى
    لقد ذكرنى تقرير الطب الشرعى لإستكتاب مريم أحبائى ، بسابق تقارير الدكتور سباعي التي تم الإشارة فيها ، الى أن وفاة الشباب شهداء ثورة يناير ، قد جاءت نتيجة لهبوط حاد بالدورة الدموية ، فى تجاهل تام ويا للعجب .. مابدا  وكان ظاهراً للعيان ، تلك الثقوب الملحقة بجثامينهم المسلمة لذويهم ، من أثر الطلقات النارية .

الوزير
**  فى عهد  الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم ، سجلت الثانوية العامة ، رقماً قياسياً فى الغش الإليكترونى ، كما وصلت حالات التظلم من النتائج ، لأكثر من 50 ألف حالة ، ناهيك عما تم رصده ، من قيام نجل نائب رئيس كنترول أسيوط بالإمتحان بلجنة يرأسها والده ، ومع ذلك .. لايزال السيد الوزير بمنصبه .

**  ثوار الثانوية العامة
هو أحدث لقب ظهر فى الأيام الأخيرة ، باسم " ثوار الثانوية العامة " و
    هذا اللقب هو الذى أطلقه طلاب الثانوية للصف الثالث الثانوى ، أولئك الذين إعتصموا أمام وزارة التعليم ، كرد فعل حول مايعتبرونه انتهاكا لقيمة وأداء سنة المصير ، حيث البادى لكل من يراقب الأحداث ، أن يجد تخبطا غير مسبوق ، من جانب مسئولى الوزارة :

*   قامت الوزارة بالإعلان عن بيع نتائج الثانوية العامة لمدة يوم واحد بمبلغ 179 الف جنية ، الأمر الذى دفع بأهالى الطلاب للهرولة لشراؤها من قبل التجار .
*  أعلنت الوزارة عن قيامها بتطبيق " الضبطية القضائية" ، الأمر الذى يوجد بالوزارة ، فرق بوليسية ومخبرين ، تسمح لهم بملاحقة المدرسين ، عند قيامهم بإعطاء الدروس الخصوصية ، والى حد القبض عليهم بمنازلهم ، بحسب ماجاء بتعبير الوزير .
*  قامت الوزارة بالتعاقد مع مراكز الشباب ، لفتحها للدروس الخصوصية بأسعار منخفضة ، فى غياب كامل أن تلك المراكز ، لاتمتلك الكراسى الكافية .. لكن لايهم ، وكأن لسان حالها يقول ، على كل طالب تدبير أمره .
*  صرح الوزير بأن وزارته ، سوف تطلق قناة تعليمية .. سوف تذاع فيها (بجانب المادة العلمية بالطبع) ، تذاع فيها مباريات كرة القدم والأغانى .. لماذا ياعم الحاج ؟ .. لخدمة الطلاب ، فى تجاهل تام الى أن هناك مايزيد عن 50 قناة رياضية متخصصة . !!!
*  تكاليف إعادة القيد ، كانت قيمتها بالسابق عشرة جنيهات فقط ، ثم جاء السيد الوزير ليرفعها الى ألف جنية ، هكذا وببساطة دفعة واحدة .
*  صرح الوزير بأن الوزارة سوف تخصص عشر درجات للحضور والسلوك ، بغية إرغام الطلاب على الحضور . ليس ذلك وحسب وإنما أشار سيادته الى أنه ، سوف يتم الأخذ بدرجات أعمال السنة .

** رد فعل السيد الوزير :
**   وزير التعليم : صاحبة صفر الثانوية «بنتنا» .. ولن نعاقبها
    قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم ، إن الوزارة لن تتخذ أي إجراءات ، ضد الطالبة مريم ملاك صاحبة صفر الثانوية العامة ، لكنه يدرس اتخاذ اجراءات احترازية ، ضد اي طالب يدعي كذبا ، تزوير أوراقه الامتحانية من العام القادم .

    وأضاف "الرافعي" ، خلال مؤتمر صحفي بالوزارة ، أن العاملين بكنترول أسيوط ، والذين تم اتهامهم بالتزوير والتلاعب بالنتائج وتبديل الأوراق الخاصة بالطالبة مريم ، لهم حق ، ولهم أن يروا كيف يستردونه .
    وكشف عن أن هناك 70 طالبا وطالبة بخلاف مريم ، تقدموا بنفس الشكوى ، وادعوا تبديل أوراقهم الامتحانية ، وأظهرت النيابة ، تطابق الخطوط الخاصة بطالبين منهم . مشيرا إلى أن العدد في ازدياد ، بعد خروج مريم أمام وسائل الإعلام وتقديم قضيتها كقضية رأي عام .

    وأكد على أن المشكلة ليست جديدة وأن مريم ، ليست الحالة الأولى أو الوحيدة ، بل تقدم 38 طالبا وطالبة في العام الماضي بنفس الادعاء ، وبعد مراجعة أوراقهم من قبل الشؤون القانونية بالوزارة ، ثبت أنها أوراقهم .

    وقال الوزير إن قرار النيابة بتطابق خط الطالبة وأوراق امتحانها ، أسدلت الستار على تلك القضية ؛ مضيفا : "عندما تقرر النيابة العامة حفظ التحقيقات ، علينا جميعا ، أن نحترم القضاء والطب الشرعي" . (الشروق 1/9/2015)

**   رد الدكتور محب الرافعي علي الطالبة مريم الحاصلة علي صفر في الثانوية العامة
https://www.youtube.com/watch?v=Oos79qKgMHo

**  أعلن د.  محب الرافعي ، وزير التربية والتعليم ، عن إتجاه الوزارة ، لإقرار قانون ، يقضي بحرمان أي طالب ، يدّعي تبديل ورقة إجابته من الامتحانات ، لمدة 3 سنوات .

**   فى مايو 2011 ، سبق للوزير الحالي "محب الرافعي " ، أن صرح تصريحا خطيرا مفاده ، أن لا اصلاح في ميدان التعليم ، الا بعودة الاسلاميين وتدبيرهم لهذا القطاع . نفس الوزير أسهم بحماس منقطع النظير وأدلى بدلوه في مشروع النهضة في فترة حكم "الواد مرسي ابن الحاج العياط" ، الى جانب عميد كلية التربية السابق بعين شمس " علي الجمل " الذي تم اعفائه من منصب العمادة ، بعد الاطاحة بمرسي ، وكان من بين المساهمين أيضا الدكتور "مصطفى مسعد" وزير التعليم العالي السابق ، ومشروع النهضة تمت تزكيته من طرف تنظيم الاخوان الدولي (...) عساسى عبد الحميد

فضائح الوزارة
**   رئيس لجنة الثانوية العامة سابقاً يكشف فضائح بالجملة وكارثة تكشف لاول مرة على الشاشات
https://www.youtube.com/watch?v=liAxV46g7jQ

**  بعد "صفر" مريم .. خروج ورقة الإجابة من الكنترول مقابل 10 آلاف جنيه .
    بعد قضية "صفر" الطالبة المتفوقة مريم ، رغم تفوقها في السنوات السابقة واتهامها للقائمين على الكنترول ، بتزوير أوراقها ، عاد الكلام عن مهازل الكنترولات يطل برأسه من جديد ، خاصة الاتهامات التي تشير إلى ، إمكانية خروج ورق الإجابة من الكنترول لبعض الطلبة ، مقابل 10 آلاف من الجنيهات .

مهازل كنترول الثانوية العامة
    يحكي أحد الصحفيين ، أنه السنة الماضية ، في كنترول الثانوية العامة بالمنصورة ، كان يتم فتحه لنجل قيادة أمنية كبيرة بشكل يومي ، وتستخرج ورقة إجابته من الكنترول ، ويقوم بمراجعتها بنموذج التصحيح ، ونقلها بخط يده في كراسات الإجابة .

    ويكشف - عبر صفحته على "فيس بوك"- أن هناك سعرًا محددًا ، لخروج ورقة الإجابة ومراجعتها ، من قبل أبناء رجال الأعمال ، ونقل النموذج في كراسة الإجابة ، وسعر المادة 10 الآف جنيه .

    وأشار إلى أنه قام بإجراء تحقيق صحفي وتم نشره ، موثقًا بمذكرة من القريبين من الحدث ، وتم رفعها إلى وزير التربية والتعليم ، للتحقيق في الأمر ، وتم عرضها في مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة على الوزير ، بعد أن حصل ابن القيادة الأمنية على المركز الأول ، وكانت النتيجة أنه تمت معاقبة صاحب المذكرة ، بخصم 500 من راتبه ، لمدة ستة أشهر ، وتم تخفيض وظيفته ، من مدير مدرسة الثانوية العسكرية ، إلى مدرس تاريخ ، وتم استبعاده من أعمال كنترول الثانويه العامة .

    وتحكي أخرى قائلة : "أنا أعرف بنت دكتورة مشهورة ، كانت معايا في الدروس ، وأفشل من الفشل نفسه ، واتظبطت ودخلت طب ، واتظبطت بردوا في الكلية". (اليوم السابع 30/8/2015)

**  محمود سعد يهاجم وبشراسة المتحدث باسم التربية والتعليم بسبب مريم ملاك طالبة الصفر ويسألة سؤال صاعقة ويغلق الهاتف .
https://www.youtube.com/watch?v=zpxs7lJWJLE

وفى الختام كلمــــــــــــة :    
    بجولته الأسيوية الأخيرة الناجحة ، زار الرئيس السيسى دولة سنغافورة ، وتبين لسيادته كيف نهضت تلك الدولة الصغيرة الفقيرة ، حتى صارت واحدة من نمور آسيا المتقدمة .

    لقد إعتمد ” لي كوان يو” بانى نهضتها على عاملين اثنين رئيسيين هما ، التعليم والقضاء التام على الفساد ، بجانب عوامل أخرى بالطبع .
    ومن حسن الطالع أن صفر مريم ، قد جمع بين العاملين ، لكن من زاويته السلبية ، حيث سلط الضوء الساطع وكشف ، عن الفساد المستشرى بقطاع التعليم ، ولو وجدت الإرادة السياسية المدعومة من القوى الوطنية ، للقضاء على هذا الفساد بكل همة ونشاط ، مع العمل الجاد لتطوير منظومة التعليم برمتها ، لكان ذلك وصار ، بمثابة الجسر الذى يوصل مصر ، الى بناء نهضتها المأمولة ، ويكفل لها من ثم ، إحتلال المكانة اللائقة بها بنادى الدول المتحضرة ، ولنا أن نتبين أهمية التعليم وبناء الإنسان بفكر ” لي كوان يو” ، حيث من أقواله عن تأثير العلم في اقتصاد الدول : ‘التعليم هو أحد الدعائم الرئيسية لاقتصاد أي دولة ، وكلما ازداد عدد المتعلمين قل حجم البطالة ، وعلى الرغم من ارتفاع نسب البطالة في بعض البلدان ، التي تمتلك نسبة كبيرة من المتعلمين ، فإن ذلك لا ينفي هذه القاعدة ، حيث ان الوظائف التي نفتقر اليها ، هي وظائف صغيرة وغالبا ما تحل التكنولوجيا الحديثة محلها’ .

    يضيف لى كوان يو نقطة مهمة : ‘اخترنا دائما الفرد أو العنصر الأفضل لأي مهمة أو واجب ، مهما كانت انتماءاته أو أصله أو دينه ، كنا نهتم بالنتيجة فقط وكنا نعلم تماما ، أن فشلنا يعني حروبا أهلية واندثار حلم’ .

    وعن النظام السياسي الذي يجب ان تعتمده الدول لبناء اقتصاد قوي ، اعتبر لي كوان يو ان هذا النظام ليس مهما ، ان كان ديموقراطيا او دكتاتوريا ، بل الاهم هو تشجيع الشعب والافراد على العمل لمصلحة البلاد ، والبلاد فقط ، وتغذية المواطنية فـي حياة الافراد ، تبقى اساسية لبناء شعوب متحضرة .

    والخلاصة ، أن لي كوان يو ، قد رسم خريطة نمو البلدان ، ناهلا من خبرته فـي تأسيس دولة سنغافورة العصرية ، قائلا : الدول تبدأ بالتعليم ، وهذا ما بدأت فـيه ، عندما استلمت الحكم فـي دولة فقيرة جدا ، اهتممت بالاقتصاد اكثر من السياسة ، وبالتعليم اكثر من نظام الحكم ، فبنيت المدارس ، والجامعات ، وارسلت الشباب الى الخارج للتعلم ، ومن ثم الاستفادة من دراساتهم لتطوير الداخل السنغافوري .

    ولعله من الأهمية للوقوف على قدر الإنجاز ، يتعين الإشارة الى أنه فى عام 1965 ، قررت ماليزيا ، التخلي عن سنغافورة ، التي كانت  جزءاً منها ، ليغدو ذلك بمثابة  الصفعة القوية للبلد الصغير والفقير محدود الموارد ، خاصة بالمياه ، حيث كانت ماليزيا ، تشكل المصدر الوحيد للمياه لسنغافورة ، لكن ماأعظم الإصرار على التحدى ، بالعمل الجاد المخلص والدءوب ، بظل قيادة وطنية صادقة ، أوصلت سنغافورة الى أن صارت اليوم وبعد 50 عاماً على الاستقلال ، لتصير واحدة من أغنى دول العالم (بالمرتية الثالثة عالمياً) ، ودخل للفرد السنغافوري ، يعد احد أعلى الدخول في العالم ، فضلاً عما تتمتع به من مرتية عالمية مرموقة ، سواء بمستوى المعيشة ، أو الاقتصاد ، أو التكنولوجيا المتقدمة .

    الأسبوع الماضى أحبائى رأينا المعول الأول وقد نشط ، فى هدم فساد وزارة الزراعة ، والأمل أن يمتد الى القضاء على الفساد المستشرى بقطاع التعليم ، والإزالة ، ليقام من بعده البناء الجديد الذى يليق بروح العصر وتقدمه .

الرب يحفظ مصرنا الغالية وشعبها ، من كل شر وشبه شر .

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

الدين بيقول أيه ؟
فوائد جمة للإنسحاب الروسى من سوريا
عايش...ع الفول النابت
انتباه .. مصر بحاجة للتيقظ
الإستحمار الأمريكى الجديد

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

ضرورة إصلاح الخطاب الديني
القضاءعلى خطر الإخوان الارهابية أهم انجاز للسيسي
مشاهد من حريق كنيسة قرية الاسماعيلية بالمنيا
العلاقة الآثمة بين بيان البرلمان الأوروبي وجماعة الإخوان الارهابية
أمريكا وحلفاءها غير جادين في محاربة "داعش"

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان