الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

هم يبكى وهم يضحك : (4) الإسكندرية وموسوعة جينيس

مصرى100 - 12 يوليو 2015

**  هكذا نهجهم لنهضة مصر ودفعها ، لكى تتبوأ المكانة اللائقة بها .. كسابق عهدها منذ القدم . !!!

بطول 3 كم على الكورنيش .. الإسكندرية مرشحة لدخول موسوعة "جينيس" ، بأطول مائدة "إفطار" في العالم .
    تتوقع محافظة الإسكندرية ، دخول موسوعة الأرقام القياسية "جينيس" ، يوم الجمعة المقبل ، بأطول مائدة طعام في العالم ، والتي ستمتد لمسافة 3 كم ، من منطقة سان استيفانو إلى كوبري ستانلي بمنطقة رشدي ، لإقامة أكبر إفطار جماعي في التاريخ ، وسيشارك في إعداده ، كبرى محلات المشويات والأسماك بالثغر .

    الفكرة ابتكرها 5 من طلاب جامعة الإسكندرية . ومن المقرر أن تبدأ المائدة من منطقة سان ستيفانو ، وحتى كوبري ستانلي بامتداد 3 كيلو مترات بكورنيش البحر .

    تقام المائدة بدعم من محافظة الإسكندرية ، والإدارة العامة للسياحة والمصايف بالمدينة ، بهدف تسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة "جينيس" ، وكسر آخر رقم قياسي تم تسجيله بإيطاليا ، والتي أقيمت العام الماضي بطول كيلو مترين اثنين . (بوابة الأهرام 19/6/2015)
 
** رغم خفض معدل الفائدة .. إعلانات ضخمة للإدخار .
    .. جاء القرار الأخير لهيئة البريد والقاضي ، بخفض معدل العائد علي الإيداعات لديها بنحو 0.5% ، ليصبح 8% ، وهو القرار الذي مر مرور الكرام ، دون أن يحظي بأي اهتمام إعلامي أو سياسي ، رغم أهميته القصوي وتأثيراته السلبية  خاصة في هذه الآونة ، وهو ما يعكس التحيز الاجتماعي لهذه الأجهزة ، والتي لا تهتم بالقضايا التي تمس الشرائح المتعاملة مع هذه الاداة ، لان معظمهم من أصحاب الدخول البسيطة ، من الحرفيين والعمالة المؤقتة واليومية وصغار المزارعين والشرائح الدنيا من الطبقة المتوسطة ، وهي الشرائح التي لا تجد من يعبر عنها وعن مشكلاتها في الإعلام المصري المقروء والمرئي والمسموع ، ولنا أن نتخيل لو ان هذا القرار ، كان يتعلق بالودائع لدي الجهاز المصرفي ، لوجدنا صراخا وعويلا من الإعلام ، ولقامت الدنيا ولم تقعد .

    ومن المفارقات أن هذا القرار ، يأتي مع قيام الهيئة بحملة إعلامية ضخمة ، لتشجيع الأفراد علي الادخار لديها ، والتي توجت بإنشاء «حساب المواطن» ، الذي دشنه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أخيرا ، والغريب أن وزير الاتصالات الحالي ، التابع له الهيئة ، من أسرة مصرفية مشهود لها بالكفاءة والمهنية ، بل إن والده الراحل العظيم علي نجم المحافظ الأسبق للبنك المركزي ، كان أحد المهتمين بهذه الالية وكان يري ، أنها الأداة الأولي للتصدي لشركات توظيف الأموال ، بل وشدد علي ضرورة الاهتمام بها وتطويرها ، وكلف كاتب هذا المقال ، بعمل دراسة شاملة لهذه المسألة ، منذ خمسة عشر عاما تقريبا . (عبد الفتاح الجبالى – الاهرام فى 1/7/2015)
 
**  نحن أيضاً لنا محطة مترو ومدارس ، تم محو إسم المخلوع وقرينته من عليها ، وإعادة تسميتها ثانية .

لماذا أزال بشار صورة والده من الألف ليرة ؟
    لم تكن أسباب استبدال ورقة الألف ليرة ، بجديدة خالية من صورة لحافظ الأسد ، كانت على القديمة ، التي ذكرتها السلطات المالية في سوريا ، بل هي شتائم ولعنات متنوعة ، كان سوريون يكتبونها عليها ، كلما وصلت إلى أياديهم ممهورة بوجه الرئيس الراحل .

    وبحسب موقع "العربية . نت" نقلا عن رجل أعمال سوري ، فإن الألف القديمة "أتعبت السلطات كثيرا ، منذ بدأت الثورة على النظام ، فعليها كان يقرأ من تصل إلى يديه ، شتائم كثيرة ، يكتبها معارضون عن الأب الراحل وابنه الرئيس الحالي ، وكان من يخشى العواقب ، يعالج أحرف العبارات القصيرة ، بطريقة لا تعد معها مقروءة ، أو يرفض استلامها ، لكن آخرين ، كانوا يجددون عليها ، ما يهين ، إلى درجة أن البنك المركزي ، سحب الآلاف منها من التداول بالأسواق ، حتى قرر العام الماضي ، استبدالها بخالية من الصورة ، ونفذ قراره منذ أسبوع" وفق تأكيده .

    العملة الورقية من فئة 1000 ليرة ، هي الوحيدة الممهورة بصورة الأسد الأب ، بين المتداولة الآن في الأسواق السورية ، وأكبرها من جهة القيمة أيضا ، وهي فئات 50 و100 و200 و500 ليرة ، والأخيرة تم إصدار فئة جديدة منها العام الماضي بدل القديمة .
    وأشبع السوريون  العملة الورقية فئة 1000 ليرة ، شتائم ولعنات ، لأنها وحدها كانت تحمل صورة الرئيس الراحل . أما الجديدة التي بدأ التداول بها منذ الأربعاء الماضي ، فاحتلت مكان وجه الأسد الأب فيها ، صورة لمدرج "بصرى الشام" الأثرية ، وهي المدينة التي سقطت منذ شهرين بيد المعارضة السورية المسلحة .

    كشف رجل الأعمال السوري ، بعد أن طلب عدم ذكر اسمه ، أن الرئيس بشار الأسد ، هو من أمر فعلا ، بإزالة صورة أبيه عن الألف القديمة "لأن أحدا بالطبع ، لا يجرؤ على ذلك غيره" ، مضيفا أن بعض الشتائم واللعنات "هي مما لا يمكن لابن أن يتحمله عن أبيه" .
   ورد رجل الأعمال السوري على القول بأن السبب ، كان اهتراء العملة الورقية ، "لو كان اهتراء العملة الورقية القديمة وتشوهها هو وحده سبب طباعة ألف ليرة سورية جديدة ، فلماذا أزيلت عنها صورة الرئيس الراحل حافظ الأسد اذن ؟ ولماذا تم استبدال الألف ليرة وحدها ، وبقيت الأوراق القديمة من فئة 50 و100 و200 ، قيد التداول ، علما أنها مهترئة أكثر من الألف المتداولة أقل منها بأيدي السوريين"؟ . (البيان 5/7/2015)


تعقيب : لعل هذا الخبر قد ذكرنى بما فعل بيافطة مترو مبارك ، عقب ثورة 25 يناير ، من تشويه ، ثم قيام الهيئة وإستجابة لإقتراح الكثيرين ، بإعادة تسميتها بإسم محطة "الشهداء" ، كذا المدارس المسماة بإسم حرمه .. وسلام على ذكرى زعماء الديكتاتورية .


الرب يحفظ مصرنا الغالية من كل شر وشبه شر .

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

اعمال الرحمه.....
ام العريس.....فرح كنيسة الوراق
عنصرية السلف والخلف
إبني الحبيب هذه تزكية أرضية
القيادة المصرية تشرب شاى سلفى سعودى بالياسمين

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

استغاثة أقباط ابو تيج لمدير امن اسيوط
البابا فرنسيس يدعو في قداس الميلاد إلى التحلي بالبساطة
لماذا تستمر الحكومة في مغازلة حزب النور؟
السؤال الامريكي الذي كانت اجابته من الاخوان سبباً لدعمهم ومصلحة اسرائيل
قضية اللاجئين بوابة تركية لمعضلة أوروبية؟

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان