الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

لا قيامة من دون صليب

تومي (توفيق) الجميَل - 11 أغسطس 2014

وسقط سهل نينوى، أكبر منطقة مسيحيّة في العراق بيد "الدولة الاسلامية". سقطت مدنه وقراه من قره قوش وكرملش الى تلكيق وتلسقف وصولاً الى القوش، وسقط معهم تاريخ عمره 7000 سنة وثقافة مسيحيّة تعود الى بداية القرن الثاني عندما أعلن الرسول متّى البشارة في بلاد الرافدين...

دُنّست الكنائس والأديرة التي يعود تاريخ بعضها الى القرن الثالث والرابع ميلادي، وأحرقت 1500 مخطوطة تاريخية، وسقطت ورقة التوت عن المجتمع الدولي المتواطئ والمتخاذل. كذلك سقطت عن الدول والحكومات العربية، فصمتُ هؤلاء عن جرائم "الدولة الإسلامية" بحقّ مسيحيي العراق يعتبر غطاءً سياسيّاً لتلك المجموعات البربرية والهمجية للقضاء على المسيحيين في العراق وربما لاحقاً في الشرق كلّه...

يشكّل سقوط سهل نينوى ضربةً قويّة وربما قاضية لمسيحيي العراق، الذين يطالبون منذ سنين بجعله منطقة آمنة تحت إشراف الأمم المتحدة فأتاهم الرد بتهجيرهم وإخلاء مناطقهم للمرة الأولى منذ 2000 عاماً، فوجودهم غير مرحّب به ويعرقل مشروع الشرق الأوسط الجديد حيث التنوّع والتعدّد مرفوض.

سقوط سهل نينوى وتهجير مئة ألف مسيحي في يومٍ واحد ليس سوى تاريخ جديد يضاف الى الروزنامة التاريخية لمسيحيي العراق الذين، على الرغم من الأخطار والاضطهدات التي عانوها حافظوا على إيمانهم وثقافتهم المسيحيّة وهويّتهم السريانيّة الآشوريّة الكلدانيّة. وهم يؤكدون لنا اليوم أنّه لا توجد قيامة من دون صليب ولا صليب بدون اضطهاد ولا اضطهاد بدون انتصار. انتصار على أعداء الربّ والإنسان وانتصار ثقافة الحياة على ثقافة الجهل والإرهاب والتخلّف.

والى قليلي الإيمان، أردّد كما يردّد البعض: "ستبقى المسيحية في لبنان والشرق في خطر، هذا قدرنا ونحن نقبل به ولا نندم على هذا القبول لحظةً واحدة، لأننا نفضّل عيش الخطر بقرب المسيح الحيّ على أيّ عيش آخر هو في جوهره أقرب الى الموت". 

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

الكارت الأحمر و ثورة علي الهواء مباشرة
قرية الجزائر تحكمها المحبة والتسامح وتشابك نسيج شعبها
.....دار مناسبات.....
الصلح العرفي
اول يوم صيام.....

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

الدولة لا تحارب الإرهاب .. الدولة تحارب الإرهابيين
بلجيكا: انفجارين يهزان مطار بروكسل و أنباء عن وقوع عدد من القتلى الجرحى
إضحك على داعش "جاحش" الارهابية الملعونة
أردوغان الارهابي الأرعن يجر الناتو وراءه لمزيد من الجرائم
الشعب المصري اسقط الاخوان بثورة 30 يونيو والنور بالصناديق

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان