الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

نيافة الأنبا ميخائيل: المطران الناسك

مجدى خليل - 29 مارس 2014

ولد نيافة الأنبا ميخائل فى 4 يوليو 1921 فى قرية الرحمانية بنجع حمادى، وترهبن فى 19 فبراير 1939، ورسم قسا بالدير فى 17 نوفمبر 1939 ، ثم اسقفا على أسيوط فى 25 أغسطس 1946. 68 عاما فى خدمة الأسقفية، حسب معلوماتى لا يعد نيافته أقدم أسقف فى الكنيسة القبطية فحسب بل  ربما اقدم أسقف فى العالم المسيحى كله، واطول من جلس على كرسى الأسقفية فى تاريخ الكرازة المرقسية بأكمله وواحد من اطول من جلسوا على كرسى الأسقفية فى تاريخ المسيحية كلها. 75 عاما فى خدمة الكهنوت،65 عاما رئيسا لدير القديس ابو مقار، رسم 66 كاهن فى خدمته المديدة، و 94 عاما  عائشا فى مخافة الرب. عاصر نيافة الأنبا ميخائيل منذ مولده سبعة بطاركة جلسوا علي الكرسي المرقسي للكنيسة القبطية الارثوذكسية وهم: البابا كيرلس الخامس البطريرك 112 والبابا يوأنس التاسع عشر البطريرك 113والبابا مكاريوس الثالث البطريرك 114 والبابا يوساب الثاني البطريرك 115والبابا كيرلس السادس البطريرك 116 والبابا شنودة الثالث البطريرك 117 ? والبابا تواضروس الثاني البطريرك 118. وعاصر أيضا عشرة رؤساء لمصر هم الملك فؤاد وابنه الملك فاروق وابنه احمد فؤاد، ثم محمد نجيب وجمال عبد الناصر وانور السادات وحسنى مبارك وطنطاوى ومرسى وعدلى منصور.

 حياة طويلة حافلة بالبركة والنسك والصلاة والجدية والصرامة والنظام والتقشف والرعاية والتواضع، ذلك هو أبينا المطران الجليل نيافة الأنبا ميخائيل الصامد،الصابر، الصامت،المسالم ، القوي، الراسخ، الشجاع، الصارم، الناسك، الذى يتماهى صموده مع صمود جبل السيدة العذراء بأسيوط، والذي طبع شعب أسيوط بصفاته الجميلة حتى وصل التفاف شعب أسيوط حوله إلى درجة التوحد خلف الراعى الأمين. عندما بدأ رعايته كانت أسيوط مركزا لتجمع بشوات الأقباط واستطاع أن يتعامل مع نفوذهم بقوة رجل الله وشكيمته،وعاصر تحول أسيوط من مدينة البشوات إلى مدينة الإرهابيين،ووقف كالطود الشامخ أمام محاولات محمد عثمان إسماعيل إغراق أسيوط فى العنف الإرهابى الموجه ضد شعب أسيوط القبطى المسالم، عاصر صعود جماعة محمد عثمان إسماعيل إلى السلطة وعاصر سقوطهم المدوى وقال قولته الشهيرة ستنتهى أيام الشيطان إلى غير رجعة وقريبا جدا،وسنقول عبرت الأيام الشريرة.

عندما تقابل نيافة الأنبا ميخائيل تحس على الفور أنك أمام راهب ناسك من هؤلاء الذين قرأنا عنهم فى بستان الرهبان،من أباء الكنيسة القبطية الأولى،اتضاع عجيب ،مظهر بسيط مع شموخ وكرامة روحية تملأ المكان. من المستحيل أن يتركك تقبل يده،وإذا تسرعت واعطيته مطانية يقوم على الفور بعمل مطانية مماثلة رغم سنه ووهنه ومرضه،متمسك بطقس الرهبنة القديم، يخدم نفسه بنفسه،لا يثقل على أحد، نادر الخروج من قلايته، نادر السفر داخل مصر أو خارجها، يخيط ملابسه بنفسه،قال لأحد الاحباء الهدوم اللى اترسمت بيها هسافر بيها.
 أشعر أننا محظوظون أننا عشنا وتقابلنا وتحدثنا مع شخص بقامة هذا الآب الجليل المبارك.عندما يتحدث تشعر بقوة الروح،تخرج الكلمات ببطء وبقوة من شفتيه.وعندما يتلو أبانا الذى فى السموات بصوته الجهورى البطئ تحس بأنك أمام صلاة متكاملة تجعلك تتأمل فى كل كلمة وهى خارجة.نقل عمقه الروحي وحرارته الروحية إلى شعب أسيوط، فالكنائس ممتلئة دائما،والقداسات تبدأ وتنتهى كالساعات السويسرية،والشعب يزدحم على ابواب الكنائس قبل فتحها ،وحضور القداسات من البداية أصبحت سمة تميز شعب أسيوط عن أقباط مصر بأكملها.

ادرك نيافة الأنبا ميخائيل من البداية أن مهمة الراعى هى الخدمة،أى أنه جاء ليخدم لا ليخدمه الناس،وإذا تحول الخادم إلى مخدوم يكون قد وقع فى فساد السلطة الدينية،وكان أمينا وصارما فى تطبيق ذلك على نفسه.ليس له شلة ولا يميز بين أبناءه ولهذا صار آب لمئات الآلاف حول العالم، وليست له طلبات خاصة ، ولا يحابى الوجوه ، ولا يخشى إلا ملك الملوك، وعندما زاره محافظ سابق فى أسيوط بدون موعود سلم عليه بسرعة وقال لهم لقد جئتم بدون موعد وانطلق عائدا إلى خدمته وسط اندهاش الجميع، لقد فضل الخدمة والرعاية الموكولة اليه عن أستقبال السلطة.
يحكى القس سامح موريس عن زيارته له وكيف كرر على مسامعه ثلاثة مرات: المسيح قال هيكون الجميع واحد،والمسيح محدش يكسر كلامه.............احنا واحد.هذا هو الفكر المسيحى الحقيقى: مسيح واحد...كتاب واحد...مصير واحد...عدو واحد متربص بالكنيسة وبأبناء المسيح،ولهذا التفت جميع الطوائف المسيحية حوله.
منذ سنوات طويلة قام المهندس مجدى بسخرون من نيويورك بإرسال بعض الأموال  من الجمعية التى يشرف عليها إلى مطرانية أسيوط،فأرسل له نيافة الأنبا ميخائيل خطابا يقول فيه شكرا على إرسال هذا المبلغ وسنقبله هذه المرة ورجاء عدم إرسال أى اموال لأننا لا نحتاج إلى اموال فى ابروشيتنا.

لقد صمدت أسيوط على خطى صمود راعيها الأمين الذى قال لهم نحن نشعر بالآلم ولكننا لا نيأس لأن لنا ملك الملوك ورب الأرباب. نحن لا نهرب بل نتقدم مطمئنين إن كان استشهاد أو غير استشهاد. سلاحنا الوحيد هو التضرع إلى الله واللجوء لملك الملوك الذى بيده السماوات والأرض،ليس لنا من درع نحتمى فيه غير الصراخ إلى الله،وسيرسل ملاكه ويخرجنا من هذا السجن الذى نحن فيه. وانتصرت أسيوط وكانت مثالا للكنيسة المنتصرة واستحقت تحية خاصة من السيدة العذراء لها ولشعبها ولمطرانها الجليل عام 2005 ،حيث  ظهرت سيدتنا كلنا وباركت مدينة المسيح الصامدة. لقد آمن شعب أسيوط بالنصرة والتعزية وطلب القوة من الله وحده فأستجابت السماء.

فى زيارتى لمصر عام 2008 تباركت بلقاء أبينا الحبيب نيافة الأنبا ميخائيل فى كتدرائية رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بأسيوط، والذى بادرنى بتواضع كبير قائلا ليه تتعب نفسك وتيجى المسافة دى كلها، وأثناء الحديث ذكرت  أسم كنيسة الملاك فرد على الفور مصححا رئيس الملائكة خليته ملاك،و بعد الدعاء والبركات  وأثناء الحديث دهشت عندما عرفت أنه يقرأ لى فى وطنى ويشاهد حلقاتى مع الأخ رشيد، وعندما هممت بالمغادرة أشار لأبونا ابانوب باصطحابى إلى دير السيدة العذراء بدرونكة للتبرك،وقال لى متنساش تقول لأبونا فلان بأمريكا بأنه بولس الرسول القرن العشرين، وقد كان وبلغت رسالته.

عمر حافل ملئ بثمار الروح وبالخدمة الرعوية الباذلة المحبة المعطية لا يمكن اختصاره فى مقال أو حتى فى كتاب، ولكن مكتوب فى مكان أهم من ذلك بكثير وهو سفر الحياة.

سلاما لروحك أبينا الحبيب ومطراننا الجليل وشيخ كنيستنا الوقور ومصدر بركة صعيدنا.

سلاما لأبينا الأنبا ميخائيل أينما كان

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

القوانين الجديدة لماذا بين الرفض والتأييد
إن لم ينتشر بالسيف . . . فبالسيف هو باقيا !!
ماذا يعنى إعلان جماعة الاخوان جماعة إرهابية؟
متي تنتهي السنوات العجاف؟
عيد الشهيد ابانوب.....

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

الأنبا مكاريوس يفضح أكاذيب عمدة قرية الكرم الكذاب
الإرهابية عندما مسكت الحكم كان هدفها القضاء على الدولة بأكملها
دور الأحزاب المصرية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة
كلام الناس | أراء المواطنين حول الطلاق والزواج للاقباط
تحليل مصطفي بكري لخطاب الرئيس السيسي

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان