الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

علماء مصر والعالم ينعون أحمد زويل

- 3 أغسطس 2016 - 27 أبيب 1732

كان خبر وفاة عالم مصر الجليل الدكتور أحمد زويل بمثابة الصدمة للعالم، حيث نعاه الجميع بكل حزن وألم، وقد أجمع كل علماء مصر والعالم على أنه أنه أحدأهم علماء الكيمياء في التاريخ، فمن جانبها نعت مؤسسة "نوبل" وفاة العالم المصري أحمد زويل، اليوم الأربعاء، وقالت المؤسسة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم: "أدت تجارب زويل إلى ولادة طريقة بحث جديدة تُسمى "الفيمتو" والتي تمكننا من فهم لماذا بعض التفاعلات الكيميائية تجري دون غيرها".

من جانبه قال الدكتور فاروق الباز: إن زويل قام بعدد كبير من الأشياء التي أراحت ضميره، وكان مستمرًا في دعم الشباب في مصر، حيث كان رمز مشرفًا لمصر أمام العالم بأكلمه، مضيفًا: "كان قليل التكبر كثير العمل وكان عالما قديرًا وشرفنا كثيرًا وستبقى ذكراه خالده".
وأوضح الباز، أن مياه النيل وتراب مصر موجود فينا جميعا، ومخرجات التعليم السيء تؤدى إلى قلة الانتماء، ويجب الارتقاء بالمنظومة على نهج زويل، حيث أن جميع الدول التي تقدمت اهتمت بالتعليم.

أما العالم الدكتور عصام حجّي فكتب عبر حسابه على الفيس بوك "أطالب الدولة بإعلان حالة الحداد ثلاث أيام على روح الدكتور أحمد زويل. غدًا دقيقة صمت في كل الجامعات المصرية الساعة 12:00 ظهرًا. رحمه الله، الدكتور أحمد زويل، لاحقته حملات التشويه في مصر وحملات التكريم في الخارج. كان أبا وأخا وزميلا وصديقا، أرجو أن يعي المنافقون ودعاة منابر الجهل أنهم حرموا المصريين من أن يكون الدكتور زويل قائدًا روحيًا للأجيال القادمة".

ونعى الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، العالم الكبير الدكتور أحمد زويل، الذي وافته المنية اليوم.
وأضاف "حاتم"، أن جامعة زويل ستظل تستمد قوتها من اسم مؤسسها الراحل، وأنه سيبقى ركنا ركينا لجامعته كما سيظل محفورا في ذهن كل مصرى مؤكدا أنه سيبقى درعا لكل علماء مصر من خلال سمعة تركها هي الأغلى على الإطلاق. مؤكدا أنه أنتج جامعة استطاعت في خلال عامين فقط أن تحسن التصنيف الدولى للباحثين المصريين والجامعات المصرية عموما.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة: "كان عالما جليلا وأستاذا فاضلا أنتفع العالم بعلمه". وأضاف نصار، من خلال صفحته الرسمية على "فيس بوك": "نتقدم للشعب المصرى وأسرة الفقيد بخالص التعازى، وندعو الله أن يتقبله قبولا حسنا ويغفر له ويدخله الجنة بسلام". 

ونعى الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق رحيل الدكتور أحمد زويل قائلا: "اشعر بحزن عميق بعد أن علمت منذ قليل بوفاة العالم المصري الكبير الدكتور أحمد زويل فقد تعاونت معه وعرفته عن قرب وكانت تربطنا صداقة بنيت على الاحترام والتقدير المتبادل.
وأضاف الناظر، الحقيقه أن مصر خسرت عالما كبيرا عاشقا لترابها وأهلها.. وأن كان الرجل انتقل إلى جوار ربه إلا أنه ترك لمصر والمصريين جامعة علمية كبيرة يتلقي فيها طلاب مصر النابغين العلم الحديث ويعمل بها شباب الباحثين المصريين المتميزين ليخدموا بلدهم بفكرهم وعلمهم.. ندعو له بالرحمة والغفران ونسأل الله أن يسكنه فسيح جناته.

وقال الدكتور صلاح عبية، الرئيس الأكاديمى لمدينة زويل: إن جثمان العالم أحمد زويل سيصل إلى مصر قادما من أمريكا خلال أيام قليلة، وسيدفن في مصر.
وكشف عبية عن وصية زويل له قائلًا: "كان دائما يوصيني بالاهتمام بالمشروع واستكماله"، مشيرًا إلى أن مشروع المدينة التكنولوجية، " تحظي برعاية واهتمام الدولة والشعب وانه مشروع قومي
وأضاف عبية أن زويل ادي رسالته للبلاد، وللمشروع، وان الجميع حريص على استكمال المسيرة حتى تصل الرسالة لمداها.

نعى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى العالم المصرى الدكتور أحمد زويل الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز ال 70 عاما.
وقال وزير التعليم العالى إن الموت غيب اليوم قامة كبيرة وعالم جليل اثرى الحياة العلمية في مصر والعالم، واصفه بالرمز الوطنى العظيم الذي خدم وطنه بكل إخلاص وتفانى.
وقدم التعازى لاسرته وللمجتمع العلمى اجمع..معربا عن امله في تلاميذ الدكتور زويل لاستكمال مسيرة عطائه لخدمة قضايا العلم وتحقيق التنمية في مصر.

ونعي الدكتور فتحي خضير عميد كليه الطب قصر العيني الدكتور أحمد زويل الذي وافته المنيه اليوم الثلاثاء مشيرا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك " تقابلنا مرتين مره في اجتماع عائلي ومره تانيه بالصدفه في رمضان من عدة سنوات وكان وحيدا وتوجهت إليه وسلمت عليه وامضينا ساعتين نتحدث سويا، الخلاصة راجل جميل محب لبلده وأصيل أفاد الإنسانية

المصدر: البوابة نيوز

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

وزارة الكهرباء صعقتنا بفاتورتها
هل نجحت الدول الدينية ؟
أخبار وآراء تدعو للدهشة والتأمل (6) .. الأزهر والإنحدار التعليمى
.....الضوء الاخضر.....
داعش بمصر تحرق ( بولا سمير) حياً

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

فيديو مجمع لملايين المصريين بجميع ميادين مصر.. الذكري الثالثة للثورة
أحد العائدين من ليبيا يروي تفاصيل إختطافه
حوار مع سمير غطاس حول الامن القومي المصري
سؤال جريء الحلقة 442 آيات السلم والتسامح في القرآن
دور حماس وحزب الله فى اشاعة الفوضي بمصر

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان