الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

أزمة الدولار تعاود رفع الأسعار في مصر

- 25 يوليو 2016 - 18 أبيب 1732

واصل سعر الدولار الارتفاع مقابل الجنيه المصري، وتخطى حاجز الـ12 جنيهًا، ويقترب من الثلاثة عشر جنيهًا، للمرة الأولى في تاريخ مصر، مع استمرار التوقعات بأن يتخطى الخمسة عشر جنيهًا.
قوائم انتظار
وقال متعاملون في السوق السوداء في مصر، إن الدولار يحقق قفزات متتالية منذ نحو أسبوع. وأوضح أحدهم لـ"إيلاف" أن المعروض في السوق من الدولار قليل جدًا، في الوقت الذي يحتاج المستوردون مبالغ ضخمة يوميًا.
ولفت المتعامل الذي فضّل عدم كشف هويته، إلى أن السوق السوداء تستحوذ على نحو 400 مليون دولار يوميًا، مشيرًا إلى أن لدى بعض شركات الصرافة في وسط القاهرة قوائم انتظار تضم رجال أعمال وتجارًا، ولا تستطيع الوفاء بطلباتهم، لاسيما في ظل إحجام من يمتلكون الدولار عن البيع في المرحلة الراهنة، انتظارًا لقرار جديد من البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه، ليصل إلى عشرة جنيهات في السوق الرسمية، ما يؤدي إلى ارتفاعه في السوق السوداء إلى 15 جنيهًا.
وقال إن سعر الدولار يتحرك بالساعة، وليس باليوم، كما كان في السابق، موضحًا أن السعر في الصباح يتغيّر عن السعر بعد الظهيرة. ولفت إلى أن السعر اليوم الأحد يتراوح ما بين 12.60 و12.75 جنيهًا، حسب العرض والطلب في القاهرة أو المحافظات، بينما يستقر بالسوق الرسمية عند 8.88 جنيهات، أي بفارق يصل إلى 3.87 جنيهات.
الانهيار وارد
أثار ارتفاع الدولار وانهيار الجنيه الكثير من ردود الفعل الغاضبة. وتوقع التجّار والاقتصاديون أن تتأثر مختلف السلع بهذا الارتفاع. وقال عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة القاهرة التجارية في القاهرة، لـ"إيلاف"، إن الأسواق المحلية ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار السلع الغذائية في الفترة المقبلة عقب انهيار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، الذي تجاوز 12.5 جنيهًا في السوق السوداء.
وحذر عصفور من حدوث انهيار لحركة البيع والشراء في أسواق السلع الغذائية إثر اشتعال سعر الدولار، لاسيما أن هناك حالة ركود غير مسبوقة تعاني منها الأسواق المحلية حاليًا.
وتعاني السوق العقارية من ركود بسبب أزمة الدولار. وقال المهندس ممدوح بدر الدين، رئيس مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن السوق العقارية تواجه تحديات عدة في الآونة الأخيرة، منها أزمة الدولار وارتفاع أسعاره مقارنة بالجنيه. 

المصدر: ايلاف

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

كل ما يعمل يعمل للخير
رسالة مفتوحة لكل الاقباط داخل وخارج وللمجتمع الدولى بمناسبة مذابح الاقباط
روح الشهيده مريم...تحكي القصه
أحتفالات دير العذراء بسمالوط
ام الشهيد مسرورة

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

البابا تواضروس معلقاً علي حبس الاطفال الاقباط بأزدراء الاديان حاجة تكسف
السيناريو المتوقع لجماعة الإخوان في عملية الانتخابات المقبلة
أبو إسماعيل بـ«البدلة الزرقاء» للمرة الأولى داخل قفص الاتهام
صندوق الإسلام 36: أمراض الأمة، الفاشية الاسلامية
آخر التطورات حول قرار غلق كنيسة الأنبا كاراس بالخصوص

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان