الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

نصائح مهمة للعناية بـ"الرجل المجبسة"

- 3 يوليو 2016 - 26 بؤونة 1732

يستعمل الأطباء الجبس والجبائر كثيرا فى علاج إصابات العظام أو بعد جراحات العظام، ومع تطور الطب أصبح هناك اتجاه لاستعمال الجبس بمعدلات أقل ولفترات أقصر كى نسمح بالحركة المبكرة وتفادى حدوث مضاعفات الجبس، مثل التيبس وضعف العضلات والجلطات.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، إلى أن هناك أنواعا عديدة من الجبس وأشكالا كثيرة يتم تحديد النوع الصحيح حسب الحالة والمرض، لافتاً إلى أن الجبس الأبيض يتميز بأنه أقل خشونة من الجبس البلاستيكى والفايبر جلاس، لكنه أضعف ويصعب تقييم الأشعات من خلاله، لذلك يفضل الجبس الأبيض فى الأطفال ثم يتم تغطيته بالجبس البيلاستيكى.

وأكد عمارة أنه يجب على المريض الحفاظ على نظافة الجبس وعدم إدخال جسم غريب داخله وحمايته من البلل، كما يجب رفع الساق أو الساعد الذى تم تجبيسه فوق مستوى الصدر وتحريك الأصابع باستمرار لتفادى الورم، كما يجب عمل التمرينات المطلوبة لمنع حدوث تيبس أو ضعف عضلات أو جلطات دموية، وفى حالة سماح الطبيب للمريض بالحركة فيجب أن تكون بمساعدة العكازات.

وأضاف أستاذ جراحة العظام أنه من الخطورة أن يقود المريض السيارة وفى يده أو رجله جبس، لأن هذا يعطله عن القيادة الآمنة وقد يتسبب فى حدوث الحوادث، موضحا أن هناك علامات يجب اللجوء بسرعة للطبيب فى حالة حدوثها، وتشمل: حدوث ورم شديد أو احتباس بالدم فى الأصابع، الجبس الضيق جدا أو الواسع جدا، وظهور رائحة سيئة من تحت الجبس، حدوث بلل أو ارتشاح بالجبس، وجود ضعف أو شقوق بالجبس تؤثر على قوته.

وفى هذه الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب المعالج أو إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى لتقييم الحالة، والتأكد من سلامة الطرف والجبس وعدم الاحتياج لتغيير الجبس أو شقه أو توسيعه.

المصدر: اليوم السابع

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

تفسيرات سناء البيسى الخاطئة (2-2)
مولد سيدي مرسي بن العياط .. !! ؟؟
حسني مبارك...و...البراءه
مش كفاية بالكلام بتحب مصر.
رأس السنه الميلاديه

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

ابراهيم عيسى فى محكمة الضمير: التطرف عدو العلم
ساويرس: الإخوان عنصريين ضد المسلمين أكثر من عنصريتهم ضد المسيحيون
إبراهيم عيسى: الإرهاب السلفي وصراع الأفكار
داعش يدعو أنصاره إلى التوجه للقتال في ليبيا
نجيب جبرائيل في حوار عن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان