الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

إيطاليا تنقسم سياسيا حول قرار وقف تصدير قطع غيار لمصر

- 1 يوليو 2016 - 24 بؤونة 1732

إيطاليا تنقسم سياسيا حول قرار وقف تصدير قطع غيار لمصر.. اليمين: عبث سياسى هو الأسوأ فى تاريخ البرلمان.. وحزب فورزا إيطاليا: عمل غير مسئول.. ويؤكد: حقيقة ريجينى ممكن أن تكون بكامبريدج ومصر تحمى أمننا

يبدو أن قرار البرلمان الإيطالى، بوقف تصدير قطع غيار طائرات إف 16 إلى مصر على خلفية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، لن يمر مرور الكرام، حيث أثار جدلا واسعا، داخل الأوساط السياسية الإيطالية، بحسب صحيفة 24 أورى الإيطالية.

ورأت الصحيفة أن بعض النواب اعتبروا القرار ورقة ضغط جديدة على القاهرة من أجل التوصل لحقيقة مقتل الشاب الإيطالى الذى عثر على جثته فى فبراير الماضى، فى حين رآه آخرون تقويضا لمحاربة الإرهاب فى المنطقة.

حزب اليمين
 وأعرب رئيس حزب اليمين الإيطالى باولو رومانى عن استيائه من قرار البرلمان، واصفا إياه بالأسوأ، وقال: "القرار يعد من أسوأ الصفحات فى تاريخ البرلمان الإيطالى، ولهذا فأنا أخجل من انتمائى لبرلمان يتخذ مثل هذه القرارات، فالسياسة الخارجية لبلد ما لا تدار بهذه الطريقة العبثية".

كما أعرب النائب الإيطالى ماوريتسيو جاسبارى عن رفضه لقرار البرلمان وقال إن البرلمان يقف هكذا فى وجه أهم الدول التى تحارب الإرهاب وتنبذه.

وقال سناتور فورزا إيطاليا إن وقف الإمدادات عمل غير مسئول، وأضاف: "حقيقة ريجينى لا يمكن العثور عليها فى مصر فقط بل أيضا فى كامبريدج، ولا يمكن أن نفرض ذلك مع الدولة التى تحارب الإرهاب وتدافع عن أمننا جميعا".

رئيس لجنة الدفاع الإيطالى
ومن ناحية أخرى قال رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان، نيكولا لاتورى ردا على انتقاد مصر للقرار إن "تعديل ريجينى"، ليس عملا عدائيا إلى مصر العربية، خاصة أن مصر تحارب الإرهاب، كما أننا أصدقاء وحلفاء، وإنما هى إشارة قوية تهدف إلى تشجيع المزيد من التعاون المثمر بين السلطات القضائية بحيث يمكننا القيام به، وتسليط الضوء على الفور على مقتل ريجينى، وواجب على إيطاليا التأكد من الحقيقة كاملة، ولا يجب أن يكون هناك جدلا سياسيا بل يكون هناك تضامن وطنى كبير.

وكان لاتورى قال بعد صدور القرار مباشرة "إنها المرة الأولى التى يتخذ فيها البرلمان خطوة كهذه، لقد عبر عن رغبته فى التوصل لحقيقة مقتل ريجينى، مضيفا أن إيطاليا لا تساوم على علاقتها بمصر.

كانت مصر أعربت عن عدم ارتياحها لقرار مجلس الشيوخ الإيطالى وقف تزويدها بقطع غيار الطائرات الحربية احتجاجا على مقتل ريجينى، وقالت الخارجية المصرية فى بيان لها إن القرار لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، وأضافت أنها كلفت السفير المصرى فى روما بنقل رسالة هامة إلى الجانب الإيطالى لم تفصح عن فحواها، مؤكدة أن مصر "سوف تراقب التطورات فى هذا الشأن لاتخاذ القرار المناسب".

وكان مجلس الشيوخ الإيطالى وافق الأربعاء الماضى على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات "أف 16" الحربية بهدف الضغط على مصر لإظهار الحقيقة فى قضية مقتل الطالب ريجينى، وصدر القرار بعد مناقشة حامية انتهت بتصويت 159 نائبا لصالح ما يعرف باسم "تعديل ريجينى" مقابل رفض 55.

المصدر: اليوم السابع

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

.....عيد العدرا مريم.....
الدين بيقول أيه ؟
عودة الفريق أحمد شفيق الي القاهرة
رساله الي حمدين صباحي.....
هل بعد حرق العلم ، يوجد ما هو أكبر من الألم

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

تفاصيل وحصيلة ضحايا أحداث مدينة دالاس الأمريكية
"الارهاب" أبرز القضايا بين ترامب وكلينتون
هجوم اسلامي ارهابي علي مقر صحيفة شارلي إيبدو بـ باريس
تزايد الانتقادات للعدوان السعودي على اليمن
بكري لرئيس البرلمان الألماني: انت عبيط وأهبل وجاهل

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان