الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

قدماء المصريين أول من عرفوا البوفيه المفتوح

- 13 يونيو 2016 - 6 بؤونة 1732

قالت دراسة تاريخية حديثة إن قدماء المصريين هم أول من عرفوا ما يعرف بنظام «البوفيه المفتوح»، وأن أول مرة تظهر فيها خدمة «البوفيهات المفتوحة» كانت على جدران مقابر ومعابد ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة .

وأوضحت الدراسة، التي أعدها عالم المصريات، الدكتور محمد يحيى عويضة، أن الرسوم والنقوش واللوحات الفرعونية تؤكد أن قدماء المصريين هم أول من عرفوا ما يسمى «البوفيه المفتوح»، وأن المطبخ الفرعونى كان يقام بدون سقف داخل المنازل المبنية من الطوب اللبن.

وأشارت إلى أن منازل الفراعنة كانت تحتوى على بوفيه، وحجر الرحى لطحن الحبوب مثل القمح والشعير وفرن لصنع الخبز بمختلف أنواعه وأشكاله، وأن قدماء المصريين تفوقوا في صنع أكثر من 30 نوعا وشكلا وحجما ونكهة من الخبز والكعك.

وأشار عويضة، في دراسته، إلى أن طهى الأطعمة في زمن الفراعنة كان يتم في قدور وأوانٍ من الفخار مختلفة الأشكال والأحجام، وكان يوجد بالمطبخ الفرعونى جميع أنواع البقوليات وأيضا اللبن والجبن والزبدة والدهون والبيض، هذا بخلاف الزيوت من زيت الزيتون إلى الخروع والسمسم، بجانب وجود الخضروات مثل البصل والثوم والفجل والخس والخيار والكرات والكرفس والباذنجان والكسبرة والقرنبيط والجرجير.

وتقول الدارسة إن المطبخ الفرعونى عرف القرفة والكمون واليانسون والشمر والحلبة والزعتر والخردل واستخدمت النساء الفرعونيات تلك التوابل في جميع أنواع التتبيل، بجانب كونها مشروبات أساسية، لدى العائلات في مصر القديمة، واستخدم العسل للتحلية وملح النطرون للتمليح.

واهتم الفراعنة في مطابخهم وأطعمتهم باللحوم مثل أفخاذ الثيران المشوية، ولحوم الماعز والعجول وأضلع البقر المطهية والمشوية، بخلاف البط والأوز والحمام والسمان والكلاوى المطهية ولحم الغزال، بالإضافة إلى أنواع من الأسماك من مملح إلى مدخن ومشوى ومطهى ومتبل.

المصدر: المصري اليوم

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

تعلّم متى تكون جادا ومتى تمزح
خطاب مفتوح للرئيس السيسى
مقابلة بين سفر استير، ومواجهة الاضطهاد
مَارَانْ أَثَا
.....برامون الغطاس.....

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

غرفة لأخبار | التحديات التي تواجه الحكومة في اول يوم عمل
الكنائس المصرية تبدا اليوم اسبوع الصلاة من اجل الوحدة
قضية تزوير الأنتخابات الرئاسية وعلاقتها بعودة الفريق شفيق
المستشار أمير رمزي: لا يضيع حق وراءه مطالب
سبت النور كنيسة القيامة 2014

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان