الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

إنهيارمنظومة الأخلاق المصرية

مصرى100 - 5 يونيو 2016 - 28 بشنس 1732

    جاءت واقعة "سيدة المنيا" ، لتهز الوجدان المصرى بعنف ، فتحدث زلزالاً ، نال من منظومة الأخلاق المصرية عبر السنوات ، فكان أن تداعت أركانها .. وتعالوا بنا ياأحباء ، لنطالع مكنون نفس تلك السيدة الفاضلة :

    قالت السيدة سعاد ثابت "70 عاما" ، سيدة المنيا التي تم تجريدها تماما من ملابسها ، وزفها بوحشيه وسط أهل قريتها قريه الكرم ، قالت وهى تتحدث ، عما جرى معها بلهجة تلقائية " فى محضر الشرطه بهدلونى يا بيه ، حرقوا البيت ودخلوا جابونى من جوه ، ورمونى قدام البيت وخلعونى ، هدومى يا بيه ، زى ما ولدتنى أمى . مخلوش حاجة ، حتى ملابسى الداخلية ، وأنا بصرخ وابكى ، وبعدين ربنا خلصنى من ايدهم ، وناس خدونى جوه بيتهم ، اخدت جلبية قديمة ولبستها وبعدين ، جات الناس تسأل علي ، فرد اهل البيت وقالوا لهم مش موجوده" .
    وأضافت السيدة سعاد : "أن من قام بهذه الجريمة ، هم " نظير اسحق أحمد وهو زوج السيدة المسلمة ، ووالدهم اسحق احمد ، وشقيقه عبد المنعم اسحق احمد .

    وتابعت لتقول : "ابني اشرف ملوش علاقة بالست المسلمة ، وهى جات المركز ، وقالت إن زوجها نظير ، بيشهر بها ورفعت قضية ، وهو عمل كده علشان يطلقها ، ولكن احنا اتبهدلنا وكل بيتنا اتحرق ، وجوزى ضربوه ، وأنا لحد دلوقت مش قادرة اصلب جسمى بعد ما ضربونى" .

    بكت السيدة بدموع شديدة وهى تقول : "ناس معندهاش ضمير ، يعرونى فى الشارع وأنا ست كبيرة ، وكل القرية بتتفرج ، وابنى هرب ، لأن لو شافوه ، كان قتلوه ، مكنش يعرف انه ممكن يعملوه كده فى ست كبيرة" .

    المفارقة ياأحباء ، أن تلك الواقعة ، قد أجهزت على القاعدة التى يرتكز اليها شيخ الأزهر ، بكل زياراته الخارجية ، حين  يعزو "التطرف الإسلامى" ويعتبره ، ماهو إلا نتاج تهميش المسلمين بالدول الغربية ، فتأت تلك الواقعة ، لتؤكد على أن كلام فضيلة الإمام ، ماهى إلا أقوال مرسلة ، ويؤسفنى أن أقول "ضحك على الذقون" ، حيث الثابت ، أن أقدام الغوعاء ، لم تطأ ثمة أى أراض دولة غربية .

    ولاشك أحبائى أن تدخل الرئيس السيسى ، قد قطع خط الرجعة على المسئولين الفاسدين ، وداعشى مصر ، من التعاطى مع الواقعة ، بمثل ماكان يحدث بالماضى ، وفرض الحل العرفى ، الذى يطيح بحق الضحية ، وفرار الجانى دون عقاب .

**  جاءت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة ،  بأنه لن يسمح أبدا بأن ينكشف سترنا بأى شكل من الأشكال ، وأن كل من أخطأ فى جريمة أبى قرقاص بالمنيا سوف ينال عقابه بالقانون، لتمثل دليلا جديدا ومتجددا على أن الدولة مصرة على استعادة هيبتها .
**   شاهد : السيسى ينفعل بشدة لتعرية مسيحية بالمنيا "اللى عملوا كده هيتحاسبوا مهما كان عددهم".
https://www.youtube.com/watch?v=_XoKDOMlXkI

**   السيسي عن حادث المنيا : واقعة لن أقبل بتكرارها .. والمخطئ سيحاسب
https://www.youtube.com/watch?v=h0TqVMIcNv8
*   محاسبة المعتدين على سيدة المنيا مهما يكن عددهم  أخبار
    أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي ، أن من ارتكبوا جريمة أبوقرقاص حيال «سيدة المنيا»، ستتم محاسبتهم مهما يكن عددهم ، مؤكدا أن مصر دولة قانون ، وكل من يخطيء ، ستتم محاسبته .
    وطالب الرئيس سيدة المنيا ، وسيدات مصر كافة ، بألا يغضبن «ومايخدوش على خاطرهم» ، مما ارتكبه المعتدون ، قائلا : «إننا نكن لكنّ كل احترام وتقدير ، ولا نقبل «أن ينكشف سترنا» ، بأى شكل من الأشكال ، ولا لأى سبب من الأسباب» ، مشددا على أن القانون ، سيأخذ مجراه . (الاهرام 31/5/2016)

    ولعلى أشير الى أن من أفضل ماقرأت فى تفسير ماجرى ، ماأشار اليه أ/أشرف عـبد المنعم بجريدة الاهرام فى 31/5/2016 ، حيث يقول : إن ما حدث أخيرا في حادثة قرية الكرم بأبي قرقاص بالمنيا لهذه السيدة المصرية ـ وأكرر(المصرية)ــ من سحل واعتداء جمعي مهين ، هو في رأيي ، خليط من انفعال غوغائي ، ينم عن تدن حضاري كبير ، وتغير سلوكي نوعي ، طرأ على عمق الشخصية المصرية ، يسترعي التوقف والانتباه ؛ ودليل على ضعف الشعور بالقبضة الأمنية هناك ، ما فتح متنفسا ، لارتياح جنائي عام ، أشعل أول ما أشعل ، جذوة تطرف ديني كامنة متأصلة قابلة للاشتعال ، بررت الإقدام على ارتكاب الخطأ ، دون ثمة إحساس بالذنب .. وبضمير جمعي شديد الارتياح !

??   الكيل بمعيارين :
    شتان أحبائى بين ردة الفعل ، فيما تفوه به السبكى عن سيدات الصعيد ، وردة فعل هؤلاء ، فيما فعله الغوغاء بالسيدة سعاد .. ولنطالع ذلك على النحو التالى :

  بالفيديو.. صفحات الصعايدة على "فيس بوك" ترد الاعتبار لبنات الجنوب .. غضب واحتقان بعد تصريحات أدمن "يوميات زوج مطحون" .. "تيمور السبكى" ، يتهم 30% من سيدات الصعيد بالخيانة الزوجية .. ورجالهم يتوعدون

    حالة من الغضب والاستياء ، سيطرت على أبناء الصعيد على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" من بنى سويف لقنا ، وذلك بعد نشر تصريحات "تيمور السبكى" أدمن صفحة "يوميات زوج مطحون" عن سيدات الصعيد ، بأن ظاهرة الخيانة الزوجية منتشرة بشكل كبير ، بين محافظات الصعيد ، الأمر الذى أثار جنون أبناء الصعيد ، الذين قرروا مقاضاة "تيمور السبكى" ، معتبرين أن تصريحاته ، سب وقذف وإهانة وتعريض بالسمعة ، وهم لا يسمحون بذلك ، ووجهت له عدة رسائل مصورة ، انتشرت بشكل كبير عبر صفحات أبناء الصعيد ، وعلق أحدهم قائلا : "حقك هيرجع يا بنت الاصول ووعد علينا لو ايام مش هطول" ، "متخافيش يا غالية بكرة الناس تقول راح اللى قال سب الشهامة واحنا الصعايدة دمنا حامى وعمرنا منغلط فى حد عشان اتربينا على الأصالة" .

    علقت صفحة بوابة الصعيد على "فيس بوك" قائلة : "أخص بكلامى من تكلم منكم عن نساء الصعيد ، نعرف أنسابنا وأجدادنا من أصغر طفل إلى نوح عليه السلام" ، إلى آخر العبارات القوية التى تعبر عن رفضهم الكامل لتصريحاته .    

    فيما استقبلت خدمة صحافة المواطن ، العديد من الشكاوى الرافضة لتصريحات "السبكى" ، فشاركت إحدى القارئات ، بفيديو رد على تجاوزات تيمور السبكى على نساء الصعيد ، مطالبة بتوصيل صوت أبناء الصعيد إلى المسئولين .

    لقد ناشد محمد الجندى من اسيوط المسئولين والحكومة وحقوق الإنسان ، باتخاذ اللازم مع "السبكى" ، بعد قذف نساء وبنات صعيد مصر ولا بد من معاقبته بالقانون المصرى العادل ، قائلا : "كشباب ورجال الصعيد ، فوضنا حكومتنا وقضائنا لأننا نثق كل الثقة بهم ، ليزجرون ويؤدبون كل من تسول له نفسه ، انتهاك حرمة الآخرين من الشرفاء ..

    هذا وقد تقدم المستشار "أحمد حسين" من أبنا الصعيد ، بشكوى إلى منظمة الحريات لحقوق الإنسان أكد فيها ، أن "تيمور السبكى" ، تعرض لأهل الصعيد بألفاظ واتهامات غير واقعية ، تمس كل رجل فيه وطعنه فى أخلاق وسلوك نسائهم وذلك يعتبر إهانة لهم من خلال أحد البرنامج ، ويعتبر سبا وقذفا وإهانة وتعريض بالسمعة والشرف .

    يذكر أن تيمور السبكى ، قد قال خلال لقائه بأحد برامج التوك شو فى ديسمبر الماضى : «الستات الأيام دى عادى جدًا إنها تخون أزواجها ، لأسباب كثيرة ، خاصة بمحافظات صعيد مصر ، دى ظاهرة مستشرية جدًا ، والرجالة متغفلة ومطحونة فى الشغل ، خاصة اللى أزواجهم مسافرين بالخارج ، دول معظم زوجاتهم خاينين .. أنا فقدت الثقة فى النساء بنسبة كبيرة جدًا» . وأضاف أن «30% من سيدات مصر ، مستعدات للانحراف ولكن ، لا يجدن من يشجعهن ، مضيفا : «أنا مجاملهم فى 15% كمان ، وده عشان الستات بتتقمص» . (اليوم السابع 11/2/2016)

**   بالفيديو .. تيمور السبكي يسب نفسه على الهواء بعد الاعتذار لـ«نساء الصعيد»
http://www.light-dark.net/t624101-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D9%83%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%A8-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%80%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF
    اعتذر تيمور السبكي ، مؤسس صفحة «يوميات زوج مطحون» بعد تداول الفيديو المسيء لسيدات الصعيد ، قائلا : «أنا أسف وبعتذر لسيدات الصعيد وكل الناس ، وهتوب لربنا ومش هعمل كده تاني . سامحوني وأنا زنديق وكداب» . وتابع السبكي ، خلال مداخلة ببرنامج «انفراد» المذاع عبر فضائية «العاصمة» ، «مستعد أن أخضع للقانون ، إذا ثبتت نصوص في القانون تجرمني» . المصدر : جريده الفجر

??   السيد المحافظ :
    يخرج محافظ المنيا اللواء طارق نصر على وسائل الاعلام ، مستخفاً بالواقعة ومقللا منها ، بل والأعجب ، نافيا لها بالقول : " ماتكبروش الموضوع " ، ولعل التساؤل الذى يتعين أن يوجه لسيادته : لماذا تاخرت أجهزة الامن ، فى الانتقال للقرية ، لماوصل الى قرابة الساعتين ، وهى فترة كافية لاحراق المدينة بكاملها ؟ بل ولماذا لم تتحرك تلك الاجهزة باليوم السابق على وقوع الاحداث ، عقب البلاغ المقد من قبل والد الشاب الذى اثيرت حوله الشائعات ، عن تلقيه تهديدات ؟ بل والسؤال الذى يحمل فى طياته ، دلائل عدة ، تارة على الجرم العمدى والتجهيز له ، قبالة القصور والتقاعس لدى من بيدهم الأمر حياله : من الذى قام بحشد ، أكثر من 300 شخص ، دفعة واحدة بقرية صغيرة ، فى كامل للاجهزة الأمنية ؟ ولماذا العقاب الجماعى للأقباط ، لو فرض وكان هناك خطأ حقاً ، من جانب أحدهم ؟ !!!

**   محافظ المنيا يكشف لاسامه كمال سر خطير فى حادث تجريد سيدة المنيا من ملابسها .
https://www.youtube.com/watch?v=XNTQcL5rPuo
    ينكر المحافظ واقعة تجريد سيدة المنيا من ملابسها ، وعدم إغتصابها ، غير أنه يعترف فقط ، بتقطيع الملابس (أوليس هذا الفعل ياسيادة المحافظ ، يندرج تحت جريمة هتك العرض ؟) ، ثم يشير بأن الموضوع ، مجرد .. إشاعة !!!
    ولايوجد فيه فتنة ، أو طائفية (هل وصل الحول الى هذا الحد ؟) ، وأن المسلم أخو المسيحى (بذمتك هل أنت مقتنع بما تقول ؟) .. وعجبى !!! !!! !!!

**  زوج "سيدة الكرم" يرد مساعدة محافظ المنيا : "أشكركم لدينا ما يكفينا"
    كشفت مطرانية المنيا وأبوقرقاص ، رفض زوج "سيدة المنيا" ، ضحية أحداث قرية الكرم ، قبول المساعدة التي قدرها المحافظ له بصفة عاجلة ، وقدرها 5 آلاف جنيه .
    نشرت المطرانية ، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ، صورة رد زوج السيدة ويدعى دانيال عطية عبده ، وقال الزوج في رد المساعدة : "سيادة المحافظ، شكرا جزيلا لمشاعركم الطيبة ، لدينا ما يكفينا ، وإذا احتجنا إلى شيء ، لن نتردد في اللجوء إلى سيادتكم" . (الوطن 29/5/2016)

??   الأمن :
**    السيدة القبطية المعتدى عليها "سعاد ثابت" ، خلال مداخلة هاتفية في برنامج " كلام تاني" ، مع الإعلامية رشا نبيل ، على قناة " دريم" ، مساء اليوم الخميس 26/5/2016 ، أشارت أن بعض الرجال ، قاموا باقتحام منزلها والاعتداء على زوجها ، وعندما حاولت الاستنجاد بالمارة ، قاموا بكتم أنفاسها ، وتجريدها من ملابسها وسحلها في الشارع ، قائلة : "ضربوني وعروني خالص .. أنا بشكيهم لله".
    وفى مركز الشرطة ، إستنكرت ماحدث معها بالقول : لما روحت المركز وحكيتلهم ، قالولي .. إنتي عاوزة تعملي فتنه طائفية ، ومشوني وطردوني .
    واختتمت حديثها قائلة : "إحنا بنحب الناس كلها .. ومابنفرقش بين مسلم ومسيحي .. وبشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي .. وانتخبناه عشان يحمينا" .

**    العميد عبدالفتاح الشحات ، رئيس مباحث مديرية المنيا : ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ، بزعم قيام مجموعة من مسلمي قرية الكرم ، بتجريد قبطية من ملابسها والاعتداء عليها في الشارع ، وتجدد أعمال الشغب ، مؤكدًا أن هذا الأمر ، غير صحيح بالمرة ، ولا يعدو كونه "شائعة سخيفة" ، حسب تعبيره .

    وأضاف رئيس مباحث مديرية أمن المنيا ، في تصريحات له ، أن قرية الكرم ، قد شهدت قيام عائلة مسلمة منذ عدة أيام ، بالاعتداء على عائلة أخرى قبطية ، بسبب مشاكل الجيرة وسريان شائعة بالقرية ، تتعلق بالعِرض قاموا خلالها ، بالاعتداء على عدد من منازل الطرف الثاني ، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية وسيطرت على الأحداث ، وتم ضبط 13 شخصا من الطرفين ، تم إحالة 5 منهم للنيابة ، وجارٍ ملاحقة الباقين ، مؤكدًا أن ما جرى من أحداث ، هي جنائية في المقام الأول وليست طائفية .

**  استند المنكرون للواقعة ، بالتدليل على أن الضحية ، قد تأخرت لأيام عدة نحو الإبلاغ عن الواقعة ، وأن زوجها وأقاربها ، لم يشيروا إليها البتة بتحقيقات النيابة ، فى غياب كامل أن ذلك قد حدث نتيجة ، ضغوط و خوف من فضيحة ، بيد أن كل ملابسات الأحداث ، تشير إلي صحة الواقعة ، ويكفى أن أحد المتهمين ، قد دافع عن نفسه ، بأنه هو الذي سترها ، ماله من دلالة ضمنية ، على صحة الواقعة ، ناهيك عما يقال ، أن وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان ، قد تأكد من ذلك

**   في واقعة «تعرية مسيحية» .. «تقاعس الأمن» يضع وزير الداخلية أمام مساءلة البرلمان
    تقدم أكثر من 10 أعضاء بمجلس النواب ، باستجواب ، للدكتور على عبد العال ، رئيس مجلس النواب ، موجه إلى وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ، لبحث ما شهدته المحافظة ، من تجريد سيدة مسنة من ملابسها في قرية الكرم بأبو قرقاص ، على إثر شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة .

    طالب النواب توجيه الاستجواب التالي لوزير الداخلية طبقا لنص المادة 130 من الدستور والمادة 216 من اللائحة الداخلية للمجلس ، موضوعه «تقاعس وتباطئ الأمن ، في حماية مواطنين مصريين أقباط بقرية الكرم- مركز أبو قرقاص محافظة المنيا ، مما أدي إلى احتراق عدة منازل وتعرية سيدة وتجريدها من ملابسها ، مما يثير الاحتقان الطائفي وسخط الشارع» .
    قالت النواب في الاستجواب المقدم لرئيس مجلس النواب ، أن هذه الأحداث جاءت على خلفية شائعة بوجود علاقة غير شرعية بين شاب قبطي وسيدة مسلمة ، تجمهر الأهالي وتجمعوا مما أثار فزع الأقباط بالقرية ، وقاموا بتحرير محضر قُيد برقم 3917 لسنة 2016 إداري أبو قرقاص يوم الخميس 19/5/2016 ، طالبوا بحماية الشرطة لهم ، ولكنها تقاعست مما أدى إلى تجمهر المئات المئات من أهالي القرية يوم الجمعة 20/5/2016 ، واحرقوا عدد 5 منازل للاقباط ، وقاموا بتجريد سيدة مسنة من ملابسها وتدعة سعاد ثابت وتبلغ من العمر 65 سنة ، فيما رفض الأمن إجراء محضر لها ، لمدة 7 ساعات ، لافتين إلى أن هذه الواقعة ، ليست الأولي من نوعها في محافظة المنيا ، بل استمرارًا لمسلسل "الفشل الأمني" على حد وصفهم ، في احتواء الأزمات الطائفية والجنائية .
    استشهد النواب في الاستجواب الذي تقدموا به ، بعصابة "هولاكو" بالمنيا وعلاقتها بتنظيم داعش الإرهابي ومن يحميها في الأمن ، على حد قولهم .
   وأكد النواب ، أن الاستجواب يأتي ، حفاظًا على دولة القانون وسيادته وترسيخ المواطنة . (وكالات عدة 26/5/2016)

??   العمدة :
**  أكاذيب العمدة :
    نفى عمر راغب عمدة قرية الكرم بأبو قرقاص بمحافظة المنيا ، ما تردد عن تجريد السيدة سعاد ثابت المعروفة بسيدة المنيا ، من ملابسها تماما ، أو سحلها ، أو الدوران بها فى القرية .
    قال عمر راغب فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح اون" على فضائية "اون تى فى" اليوم السبت ، إن  ما حدث هو ، مجرد مشادة بين السيدة وحوالى 15 فردا من عائلة واحدة ، وليس 300 كما يدّعى البعض .
    وأوضح أن المشادة نتج عنها ، تقطيع ملابسها ، ولكن ليس تجريدها بالكامل من ملابسها ، مؤكدا أنها حادثة فردية ، ولم تتعدَّ لحظات ، ولكن لم يستطع الغفراء التصدي لها لقلة عددهم .
    وأضاف أنه لم يحضر أحد من الكنيسة لحضور الجلسة العرفية التي عقدت بالأمس، كاشفًا أن السيدة سعاد ثابت حررت محضرا اتهمت فيه أشخاصا ماتوا منذ عام 2005.
    ونفى عمدة قرية الكرم بأبوقرقاص بالمنيا ، تعرض ابن سيدة المنيا للتهجير ، من قِبَل العائلات المسلمة في القرية ، مؤكدا أنه اختفى قبل واقعة حرق بيته بثلاث أيام ، بدون إجبار من أحد . (الوفد - السبت 28 مايو 2016)
http://alwafd.org/%D9%85%D9%8A%D9%80%D8%AF%D9%8A%D8%A7/1197247-%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%B9%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85-%D9%8A%D9%81%D8%AC%D8%B1-%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7

**   الأنبا مكاريوس يفحم العمدة ويكشف كذبه ، مادفعه الى دعوة نيافته الى غذاء ببيته وصلح (العمدة يسعى لتطبيق مثل ، اطعم السن تستحى العين) .
https://www.youtube.com/watch?v=XSJiwNg1Ur4

??   بيت العائلة :
**   الأنبا مكاريوس: تحرك "بيت العائلة" في حوادث المنيا السابقة "بوظ" القضايا
    طالب الأنبا مكاريوس، أسقف عام المينا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس ، والمفوض من البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، للتدخل في واقعة "تعرية سيدة مسنة" بقرية أبوالكرم ، بتنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وإنفاذ القانون .
    قال مكاريوس، في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "المشاكل لن تحل قبل عقاب الجاني واعتراف المقصرين ، وقد رفضت حضور اجتماع (بيت العائلة) مساء الجمعة بالمحافظة ؛ لتوصيل رسالة محددة وهي تطبيق القانون أولا ، ثم حضور أي اجتماعات بعد ذلك" .
    وأضاف : "أكثر من حادثة وقعت في المنيا ، وكان تحرك (بيت العائلة) نتيجته ، أن القضية باظت ، وأُجبر الضحية على التنازل ، فتدخل (بيت العائلة) في أحداث سابقة عديدة ، انتهت بإعلان الصلح والتقاط الصور ولم تحل أي مشكلة ، والذي يجب أن يتصدر المشهد حاليا ، هو أجهزة الدولة وليس رجال الدين ، وأن يتم الإعلان عن أسماء المقبوض عليهم ، وليس أرقام المقبوض عليهم من المجرمين" .
    وتابع مكاريوس، في تدوينته : "أرجو أن يخرج علماء الأزهر الأجلاء ، بإدانة واضحة وقوية لما حدث ، حتى لا يفسر الصمت تأييد" . (الوطن 29/5/2016)

    يذكر بأنه سبق لنيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص ، أن طالب علماء الأزهر ، بالإعلان على الملأ ، بعدم موافقتهم على التصرف الشائن ، وتبرئة الإسلام منه ، وأن أخلاق الإسلام ترفضه ، والمؤسف عدم الإستجابة ، وبدلاً من ذلك ، دفعوا ببيت العائلة لكى يتصدر المشهد ، ماله من دلالة على موافقتهم وتشجيعهم ، للفعل غير السوى .

**   أسقف المنيا لـ«الشروق» : «بيت العائلة» اقتحم المشهد ويجهض قضية «سيدة الكرم» .
    قال الأنبا مكاريوس ، أسقف المنيا وأبو قرقاص للكنيسة الأرثوذكسية ، إنه لم يحضر ما يسمى بجلسة الصلح التي جرت بمنزل عمدة قرية الكرم ، بحضور رجال دين مسيحي وإسلامي وأزهر ، ممثلين عن بيت العائلة المصري ؛ لأنهم لم يأخذوا إذنه قبل مجيئهم ، واقتحموا المشهد ، ولم يكن هناك اتفاق أو تنسيق بيننا .

    وأضاف «مكاريوس»، لـ«الشروق» من مقر مطرانية المنيا ، «إجرائهم سابق لأوانه ، وخطأ من شأنه التأثير على سير القضية بشكل قانوني ، ويجهض القضية ، وظهورهم في المشهد ، يوحي بحل الموضوع ، والناس تراجعوا عن حقوقهم ، وهناك سلام ومحبة وألفة» .
    ولفت إلى أن بيان قداسة البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية للأقباط الأرثوذكس ، بتفويضه للتحدث فقط في قضية «السيدة المسنة» ، فهو خط موازي ، فبيت العائلة هاتفوني صباح أمس ، لحضور الجلسة ، واعتذرت ، لأن ظهوري في المشهد ، قد يُفسر سلبيًا ، فالتوقيت الخاطئ ، يأتي بنتيجة عكسية .

    وعن اتصال البابا تواضروس الثاني، بـ«سيدة المنيا» سعاد ثابت ، قال: «الغرض هو تعضيدها روحيًا» ، كما وجه البابا بيان للأقباط ، يؤكد على مطالبته ، بإعمال القانون ، والقبض على الجناة وتقديمها للعدالة ، ثم بعدها نتحدث عن جلسات الصلح ، وبيانه يؤكد على ما نطالب به .
    وشدد على أن «الغرض من الجلسات العرفية ، هو علاج البعد المجتمعي فقط ، ولكن لا ينبغي أن يكون القضاء العرفي ، بديل عن مؤسسات الدولة ، ونحن دولة وليس قبيلة» . (الشروق - الجمعة 27 مايو 2016)

??   الإعلام :
    نموذج للإعلام الساقط .. الغيطى وأمانى الخياط :

**   الغيطي يفتح النار علي الانبا مكاريوس لتهديده بالاستقواء بالخارج :"لولا اني مؤدب كنت قولتلك كلام عيب"
https://www.youtube.com/watch?v=mPInT9XvQq4
**  صدى البلد | خاص.. مكالمة صوتية بين محمد الغيطي والقيادي عصام العريان
https://www.youtube.com/watch?v=bEJPHNCEJYw

**    أ. لطيف شاكر يرد علي تطاول الغيطي وأتهامات أماني الخياط !
https://www.youtube.com/watch?v=d9SpLzSIr_Q

**  «الكنيسة» ترد على اتهامات «الغيطي» للأنبا مكاريوس
    علق القس بولس حليم ، المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، على اتهامات الإعلامي محمد الغيطي للأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا ، قائلا : «إن المذيع اقتطع جملًا من مداخلات الأنبا مكاريوس ، وفسرها حسب رؤيته الخاصة ، وما ردده الإعلامي ، عارٍ تمامًا من الصحة» .
    وتساءل المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية : «لماذا لم يتواصل مع الأنبا مكاريوس ، ليسأل عن حقيقة الأمور ، حول تصريحاته ، قبل إلقاء الاتهامات جزافًا ؟» .
    وأضاف "القس حليم" في تصريحات صحفية ، إن الأسقف العام للمنيا قال : «يجب علينا اتخاذ إجراءات سريعة ، حتى نقطع الطريق على أي شخص أو جهة ، تحاول التدخل» ، وهو ما نشر بالمواقع والصحف ، مؤكدًا أن هدف أسقف المنيا ، قطع الطريق على الآخرين ، وإغلاق باب التدخلات ، وليس العكس كما يصدرها "الغيطي" .
    وكشف "أن الأنبا مكاريوس ، تدخل ومنع كثيرًا من المسيرات ، التي كان من المقرر تنظيمها بسبب حادث قرية الكرم ، لحرصة على السلام الاجتماعي وسلامة الوطن ووحدة الصف" .
    وأشار إلى أن التشكيك في وطنية قامة روحية ووطنية كالأنبا مكاريوس ، أمر غير مقبول على الإطلاق ، مؤكدًا أن أسقف المنيا مصري قبطي حتى النخاع ، ولا مجال للمزايدة على وطنيته ، ولعل التاريخ يشهد ، ومواقفه تتحدث . (فيتو - الثلاثاء 31/مايو/2016)

**  أسقف المنيا لـ«الغيطى» : تعلمنا من المسيح ألا نجازى أحدا عن شر .
    قام الأنبا مكاريوس ، الأسقف العام للمنيا ، وأبو قرقاص بتوجية رسالة مكتوبة للإعلامي محمد الغيطي ، قائلا فيها : الأستاذ الفاضل محمد الغيطى ، بغض النظر عن ايه اساءة لحقت بكم أو بأفراد اسرتكم الكريمة ، تعلمنا من المسيح ، الا نجازى أحدا عن شر بشر ، ولنعمل معا ، لإعلاء الحق والقانون والقيم . (صوت الأمة 1/6/2016)

** الغيطي يبرر موقفه من التطاول على أسقف المنيا
    أبرز موقع "اتفرج"، تعليق الإعلامي محمد الغيطي ، على الهجوم الذي تعرض له خلال الساعات الماضية ، بسبب تطاوله على الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا .
    قال "الغيطي" في برنامج "صح النوم" ، المذاع على شاشة قناة "LTC" الفضائية ، أمس الثلاثاء ، موجها كلامه للأقباط : "أنا شيلت تكفيرهم من كتب الأزهر وأكتر إعلامي ، هاجم السلفيين عشان منعوا تهنئة المسيحيين" . وأشار إلى أنه تعرض ، لتهديدات بالقتل من الإخوان ، بسبب دعمه للمسيحيين .  (الأقباط متحدون 2/6/2016)

??  وفى الختام كلمة :
    الردع الواجب فى موضوعنا الماثل ، يتمثل أحبائى ، فى محاسبة من قاموا بارتكاب الجريمة ، وإنزال العقاب المناسب بهم ، من خلال تفعيل القانون ، وهو ماتمسك به قداسة البابا ، وأعلنه أكثر من مرة ، ثم جاء الأنبا مكاريوس ، فلم يحد عن ذلك ، وقد إستحق أن نطلق عليه "أسدنا فى المنيا والصعيد" ، حيث أمكن لنيافته ، من كشف أكاذيب المحافظ والعمدة وألاعيب الأخير ، حين لم يستجب لثمة أى إغراء أو ترهيب من جانبهم ، لجرنا الى مصاطب الجلسات العرفية ، ليغدو النهج ، فى إعلاء إنفاذ القانون أولاً ، ثم تأت المصالحة من بعده . ومن فرط شجاعة نيافته ، عدم الإنصياع لحضور جلسات بيت العائلة الفاشلة ، والإفصاح علناً وفى جهارة ، ومن واقع الخبرات السيئة مع هذا البيت ، فى أن تدخله بمشاكل سابقة  فى المنيا ، قد عقد المشاكل ، ولم يحل ولو واحدة منها .
    ولاشك أحبائى أن موقف الرئيس السيسى الرائع ، قد حسم الأمور ، لصالح القانون والحق ، وأكد على تحول فى نهج القيادة السياسية الجذرى ، نحو إعلاء القانون ومن ثم سيادته ، على المماطلة الشاذة ، وفرض العرف القبلى الشاذ بتلك المشاكل الطائفية ، الوسيلة والنهج فى التعاطى معها ، الأمر الذى أحدث إنقلاباً ، فى النهج والتعاطى ، بما يعلى ويؤكد ، على إستعادة لهيبة الدولة والقانون .
    ولعلى فى هذا السياق أن أطمئن أهلنا ، بأنه أياً ماكان العقاب ، الذى سينزله القانون بالجناة ، فانه سوف يرسخ من قاعدة محاسبة المخطئ ، وانزال العقاب المناسب به ، بما يردعه وأمثاله ، ولنا فى حكم الحبس بالشيخ أبو إسلام ، الذى قطع الانجيل وأهانه ، وهدد بالبول عليه ، وان لم تتناسب فترة حكم الحبس ، مع قدر الجرم ، غير أن ذلك ، قد أسكت صوته طيلة الفترة الماضية .
    أيضاً كان جر زغلول النجار الى التحقيق فى البلاغ ، الذى تقدم به المستشار جبرائيل ، وقد شوهد فيها الرجل ، مصطحباً معه محاميه الى ذاك التحقيق ، مادفعه الى التوارى فيما بعد ، وعدم تكرار تطاوله .

    فلنتمسك ياأحباء بضرورة إعمال مبدأ دولة القانون والقضاء الطبيعى ، وإنفاذه على كافة المخاطبين بأحكامه ، بغية أن تستقر أحكامه ومبادئه ، فى الوعى الجمعى والسياسى للمواطنين ، ليسود من بعدها ، مبدأ المساواة وحقوق المواطنة وحرية التدين والاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية ، حيث هى رواسخ وقواعد دستورية ، فتطبق على كافة المواطنين ، فضلا عن أجهزتها وقادتها ، ولا استثناء لأحد ، بمثل الحاصل بالدول المتحضرة ، والرب معنا .


هــــا أنا معــــــــــكم كل الايام إلى انقضــــــــــاء الدهر . ( مت  20:28)

أخرستوس أنيستى ... أليثوس أنيستى
المسيح قام ... بالحقيقة قام

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

كلّ عام وكلّ أم بخير
تعليق - من مواطن لبناني مسيحي إلى بطاركة الشرق
عيد الصليب
.....الحريه.....
صفر مريم وصفر عز

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

بيان حزب المصرين الأحرار حول حادثة قرية "الكرم"
مناشدة حول منطقة يسيطر عليها الإخوان بالجيزة
داعش يسعى لإثارة الفوضى في المجتمع الأوروبي
نصف الدواء المصري مغشوش والأطباء يدمرون الصناعة الوطنية
انقسام في واشنطن حول سبل مواجهة داعش

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان