الأخبار القبطية - بالكلمة ننتصر

17% من المصريين مصابون بـ"السكري"

- 7 أبريل 2016 - 29 برمهات 1732

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها اليوم، أن نسبة الإصابة بمرض السكري في مصر طبقا لآخر مسح  بلغت 17%، وأنه سيتم إجراء مسح شامل جديد العام الحالى للوقوف على نسبة انتشار المرض.

جاء ذلك فى إطار اليوم العالمى للصحة تحت شعار "اهزم السكر"، حيث شاركت وزارة الصحة فى الاحتفال، فيما تم اختيار مرض السكري من قبل منظمة الصحة العالمية هذا العام ليكون شعارًا للاحتفال باليوم العالمي للصحة، نظرا لأن مرض السكري يحتل أعلى معدل انتشار في إقليم  شرق المتوسط بين أَقاليمِ العالمِ حيث يصل بلغ 14% عام 2014.

وأوضح البيان أن الوزارة تقوم بتطبيق برنامج قومي للكشف المبكر عن مرض السكر، ومن خلال 14 عيادة تم تجهيزها لهذا الغرض، فيما أثبتت الإحصائيات الكشف عن 12% من المصريين مصابين بمرحلة ما قبل السكر.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد إن الحملات القومية لمكافحة مرض السكر مازالت مستمرة بالتعاون مع جميع الجهات من أجل ضمان رفع التوعية بمخاطر مرض السكر التي يمكن تجنبها بتصحيح العادات الغذائية، والبعد عن السمنة المفرطة ، وممارسة الرياضة. بالإضافة إلى إجراء الفحوص لاكتشافه مبكرا.

من جانبه أشار الدكتور هشام عطا رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة إلى أنه في إطار خطة الوزارة للكشف المبكر عن السكر تم اليوم تنظيم حملات توعية بمرض السكر بميدان رمسيس حيث تم إجراء تحليلات مجانية للمواطنين وتوزيع إرشادات خاصة بالمرض.

كما تم وضع خطة من الوزارة بالتعاون مع هيئة مرفق إسعاف القاهرة لتنظيم حملات توعية وتحليل مجانى لمرضى السكر من خلال نقاط الإسعاف الموجودة بمحطات المترو وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمى للصحة، كما يتم توفير مثقف صحى لمرضى السكر بالمستشفيات الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص لإجراء ندوات لمرضى السكر بمحافظات الجيزة ، الإسكندرية ، الإسماعيلية ، السويس كمرحلة أولى.

كما تم تنظيم حملات توعية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لمرضى السكري فى محافظات الجيزة والقاهرة والفيوم كمرحلة أولى، وقنا والبحيرة مرحلة ثانية، وتدشين الحملة القومية بالتعاون مع وزارة الاتصالات تحت عنوان صحتك فى رسالة، حيث يتم إرسال 10 آلاف رسالة توعية صحية مجانية لمرضى السكر خلال النصف الثانى من شهر إبريل الجارى، لافتا إلى أنه  تم إعداد الرسائل من خلال أساتذة متخصصين من طب القصر العينى وعين شمس ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتم تجميع الأرقام من التأمين الصحى والمستشفيات الحكومية والمجالس الطبية المتخصصة.

كما تم الانتهاء من وضع الأدلة الموحدة لمرضى السكر عن طريق اللجنة القومية للسكر وتوزيعها على المستشفيات الحكومية للعمل بها وجارى تدريب الأطباء على العمل بتلك الأدلة، بالإضافة إلى افتتاح عيادات شاملة متخصصة للسكر فى مستشفى أم المصريين ، وجارى العمل على افتتاح عيادات أخرى فى محافظتى الإسماعيلية والبحيرة ، ومن المتوقع الانتهاء منهما نهاية العام الجارى.

جدير بالذكر أن مرض السكر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية فضلاً عن أنه أحد المسببات الرئيسية للعمى وبتر الأطراف السفلية والفشلِ الكلوي. ولذلك، فإن الوقاية من الإصابة بالسكر ومضاعفاته أمر بالغ الأهمية.

والجهود الرامية إلى الوقاية والعلاج من مرض السكر سيكون لها دور كبير في تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

المصدر: الوفد

إرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك و تويتر


تصفح أيضاً من أرشيف المقالات

دهاليز عدم المعرفة .. وعمارة والجهل والعجرفة
مصر الي أين .. !! ؟؟
بيان الحكومة أمام البرلمان علي فين؟
إذا أردنا أن نعرف لماذا سقط الإخوان علينا أن ننظر لتفجيرات اليوم
الأقباط ووظيفة دكرّ النحل .. !! ؟؟

شاهد أيضاً من أرشيف الفيديو

ذكرى 3 يوليو .. صفحة من صفحات الإرادة المصرية
شاب مصرى يبهر الجمهور بمهاراتة أثناء زيارة الأسطورة بيلية لمول العرب
إبراهيم عيسى: الأجهزة الأمنية متحالفة مع السلفيين
أحمد أبو الغيط يفضح سعى أمريكا لصفقة بناء قواعد لها بمصر
الخارجية السورية تتهم دولة تركيا الارهابية بدعم الارهاب

قائمة العار للدول التي تضطهد الأقليات- أغلبها دول اسلامية وبعضها يدعم الارهاب

كوريا الشمالية
السعودية
العراق
ارتريا
افغانستان
باكستان
الصومال
السودان
إيران
ليبيا
اليمن
شمال ووسط نيجيريا
اوزباكستان
قطر
مصر
الأراضي الفلسطينية
بروناي
ماليزيا
أزربيجان
بنجلاديش
الجزائر
الكويت
اندونيسيا
تركيا
البحرين
عمان